ثقافة

إعراب “وقيله” في قوله تعالى {وقيله يا رب إن هؤلاء قوم لا يومنون}

طرحت مجموعة النحويين والعرابة سؤالا عن إعراب {وقيله يا رب إن هؤلاء قوم لا يومنون} فتذكرت أبيات شيخنا المرابط محمد سالم ولد عدود رحمه الله تعالى -وكنت نسيت بعضها- فراسلت الزميل أحمد بن النابغة فأرسل إلي الأبيات كاملة وهي:
وقيله يا رب إن هؤلا * إعرابه قد يبعث التساؤلا
لغير عاصم وحمزة من الــ * ــعشَرة النصب وفيه يحتمل
أن يقول قبله قد حذفا * والحذف للقول كثير ألفا
والأصل فيه ويقول قيلهْ * أيِ ابنُ مريم أوِ التالي لهْ
عليهما الصلاة والسلام والــ*ــعطف علي سرهمَ اَيضا محتمل
أي يعلم السر إلهُنا علا * وقيلَه, وجره من قد خلا
ذكرُهما مخالفا الجماعة * ووجهُه إتباعه للساعة
ورفعُه للابتداء المخرج * لما به مجاهدٌ والأعرجُ
قد قرآ وقيل من قبل ندا * مضاف أضمر إليه أسندا
مكيٌّ القيسي هذا دونه * وبارد النظم له “فزدي أنهْ”
وقول شيخنا (فزدي أنه) معناه (فصدي أنا) وهو من كلام حاتم الطائي يستشهد النحاة به في موضعين
1- إبدال الصاد الساكنة قبل الدال زايا خالصة.
2- إبدال ألف أنا هاءً في حال الوقف.
والله تعالى أعلم!

الشيخ ولد امو


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى