أعلام

ترجمة الفقيه باب ولد معط

#من_أعلامنا

الفقيه :باب ولد معط

هو: باب ولد محمد معط المولود سنة 1958م في مدينة المجرية بضواحي تكانت وبها تلقى تعلمه المحظري متنقلا ما بين المشايخ المعروفين في هذه الناحية من أمثال الشيخ القاضي محمد أمانة الله ولد جارو الله والشيخ محمد الأمين ابن البنية وغيرهما، وقد درس القرآن والعلوم الشرعية من فقه وتفسير وسيرة بالإضافة إلى العلوم اللغوية كالنحو والبلاغة والعروض وقد تميزت حياته بالأسفار بين المشايخ والعلماء حتى أجازوه في العلوم التي تدرس في المحظرة، كما أنه لم يهمل اللغات الأجنبية حيث أولاها حظا كبيرا من اهتماماته حتى أتقن اللغتين:

الفرنسية والانكليزية

حصل: على الإجازة في الشريعة الإسلامية عقب دخوله المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية. كان ولوجه إلى الوظيفة العمومية بتخرجه معلما من مدرسة تكوين المعلمين حيث عمل مدرسا في مدن أطار وشوم

ثم المجرية التي شغل بها منصب مدير المدرسة رقم1.

شغل العديد من المناصب الانتخابية كالنائب الثاني للعمدة في المجرية ثم انتخابه نائبا عن مقاطعة كما: شغل العديد من المناصب الأخرى كعضو في رابطة علماء موريتانيا وعضو اللجنة المكلفة بحقوق

عين: رئيسا لرابطة علماء الدين في وسط إفريقيا لمحاربة السيدا لمأموريتين متتاليتين. هذا: فضلا عن إسهامه في نشر الدين الإسلامي في أوروبا وإفريقيا والخليج العربي.

شارك: في العديد من المؤتمرات الدولية والوطنية والقوافل المنظمة لغرض نشر الدين الإسلامي.

عرف: بإطلالته الرمضائية عبر التلفزة الموريتانية وإذاعة موريتانيا حيث دأب على إعداد حلقات علمية دينية باللغة الفرنسية ظلت تمثل اهتمام الناطقين بهذه اللغة.

له مؤلفات: عدة ترجم أغلبها إلى اللغة الفرنسية منها على سبيل المثال لا الحصر 1 كاشف الغوامض عن فقه وعمل حساب الفرائض. 2 مفاتيح الجليل لحل تركة خليل. 3 إجلاء الأضغاث لتمارين الميراث. 4 الحجة الناصعة المزيلة لإشكال ما كثر من القيل والقال في إفساد الحقنة للصوم. 5 الإسلام والتنظيم الأسري. 6 الإسلام والتدخين. 7 اختلاط الأنساب والفصيلة الدموية. 8 أطفال الأنابيب الإختبارية. 9 العقود عن طريق المواصلات اللاسلكية. 10 نصاب العين والحبوب بمقاساتنا الحالية.

وقد: لقب بعالم الفرائض باهتمامه بعلم الفرائض الذي كاد ينفرد به.

تم الإعلان عن وفاة العالم و الفقية في4 نوفمبر2015م

رحمه الله واسكنه فسيح جناته
وإنا لله وإنا إليه راجعون

من صفحة الأستاذ الفاضل: محمد الأمين أعل لكويري

 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى