تدوينة عو “واو”
على ذكر الواويات
-والشيء بالشيء يذكر-
تدوينة عن (واو)
يقال إنه لا توجد كلمة في العربية تبدأ بحرف الواو وتنتهي بالواو إلا كلمة (واو).
تماما كما يقال إنه لا توجد وجبة تشبه العيش لأن أوله عيشٌ وآخره عيشٌ.
و(الواو) هو الحرف السابع والعشرون من الهجائية العربية، وقيمته (6) حسب نظام حساب الجمل.
ولـ (الواو) في اللغة العربية عدة استخدامات
فهناك ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺤﺎﻝ، ﻭﺍﻭ ﺍﻟﻤﻌﻴﺔ، ﻭﺍﻭ ﺍﻹﺷﺒﺎﻉ، ﺍﻟﻮﺍﻭ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ، ﻭﺍﻭ ﺍﻟﻌﻄﻒ، و ﻭﺍﻭ ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻑ، و ﻭﺍﻭ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ، و واو رﺏّ ، وﺍﻟﻮﺍﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ، و ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ، و ﻭﺍﻭ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ، ﻭﺍﻭ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ، ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﺔ ، و ﻭﺍﻭ ﺍﻟﻔﺼﻞ ، ﻭﺍﻭ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮ ﺍﻟﺴﺎﻟﻢ.
ومن الواوات المهملة واو عمرو، يقول الشاعر العم ولد أحمد فال العلوي:
أما واليعملات من المطايا :: ومكنون المحاسن من حذام
لمن ريب الزمان ومعتداهُ :: مقامي في دَگانَ بلا مقامِ
كأني في المحافل (واو عمرو) :: وهمز الوصل في درج الكلامِ
وقال أحدهم لمحمد ولد أبنُ ولد احميدن:
ظاهرلِ عن ذى الوزانَ :: جاب رگلَ دون وساو
أنٌِ واو عمرٍو وانَ :: مان عين العمر ؤ لا waw
فأجابه ولد أبنُ:
مانك waw أواسِ بالشور :: وانَ و أنتَ ما نسَـ waw
و الدّوَرْ فى البدع ؤفى الشور :: تحمار ؤ تخظار ؤ تحْـ waw
ومن نكت المعلمين لتعليم التلاميذ ضبط كتابة عمرو وداود ،أن المعلم غضب على داوود ونزع منه واوا وأعطاها لعَمرو.
ولدى غير العرب ترِد (واو) في اللهجة الولفية بمعنى (نعم)
وهي للتعجب والدهشة لدى بعض أهل الدشرة إذا هاله الشيء قال: (واو)
وتعتبر القصائد التي رويها (الواو) من أجمل القصائد، ومن أشهرها واوية الشيخ سيدي محمد ولد الشيخ سيديا:
أهْلًا بِصَاحِبِ هَذَا الْمَوْلِدِ النَّبَوِي :: مُقَابَلِ الطَّرَفِ الْأُمِّيِّ وَالْأَبَوِي
أهْلًا بِمِيلَادِ مَوْلُودٍ بِهِ كَمَلَت ْ:: بُشْرَى الْبَشَائِرِ لِلْبَادِي وَلِلْقَرَوي
أهْلًا بِمِيلَادِ مَن لَّمْ يَحْكِ مَوْلِدَهُ :: مِنَ الظّرُوفِ مَكَانِيٌّ وَلَا مَلَوِي
أكْرِم بِهَا لَيلَةً غَرَّاءَ مُسْفِرَةً :: عَنْ غُرَّةٍ فِي مُحَيَّا الضِّئْضِئِ الْقُصَوِي
وواوية الشاعر أحمدو بن عبد الله الحسني (الذيب الصغير):
أشاقتك بالألوا معاهد من أروى :: بذي الرمْل أو ذي العبد ألوت بها الأنوا
وليلة برق بات يسري وملعب :: لقيت به والليل منسدل أروى
تقول ترى هذا البريق الذي شرى :: أأروى بذي النفعين قلت لها: أروى
فقالت أتدري كيف حال ربوعنا :: أألوى بها الدلويُّ؟ قلت لها: ألوى
فقلت: وأهواكم على طول بخلكم :: فقالت: أتهوانا؟ فقلت لها: أهوى
وواوية العلامة مَمّو بن عبد الحميد الجكني:
طربت لرسم الدار شوقاً ولا غروا :: ورمت به مثوى وليس به مثوى
وقد لاح لي نؤي الأحبة جدولا :: فأفرغت فيه من دموع الأسى دلوا
و مما يزيد المرء في لاعج الهوى :: توهم رسم الدار من بعد ما أقوى
فحدث بتلك الدور واندب زمانها :: وبَلْهَ ربوعا بالنحائت من ضفوى
لقد كان ربع الدار للناس غبطة :: يقولون هذي عندنا جنة المأوى
وواوية الشاعر محمد ولد أبنو ولد احميدن الشقروي:
أرَاحَت لِقَلبي عَازِبَ الهَمِّ والهَوَى :: رُبُوعٌ بِذَات الرِّيعِ شَرقِىِّ ذِى الهُوَى
وألوَت بِصَبرٍ بَعدَ صَبرِى مَنَازِلٌ :: بِجَنبَةِ ذَاتِ الدُّخنِ في مُلتَوَى اللِّوىَ
وقَد هَيَّجت آيَاتُ دُورٍ مَحِيلَةٍ :: لَدَى مَيسةِ المَرضَى البَلاَبِلَ والجَوَى
وبِالسِّفحِ مِن بَصَّارَةِ المَيسَةِ التي :: تَلِى تِلعَةَ الغُدرَانِ مُرتَبَعٌ قَوَا
وفي جَانبي غَورِ الغَدِيرِ مَرَابِعٌ :: دَوَارِسُ هِيَّ الدّاءُ لِي وَهِىَ الدَّوا
وفي جَلهَتَى ذَاتِ الجِمَالِ ونَعفِهَا :: إِلَى مُلتَوَى الوَعسَاءِ مِن حَيثُ مَا التَوَى
مَعَاهِدُ إِن رُمتُ إرعَوَاءً عَنِ الصِّبَا :: أبَى ذِكرُهَا إِلاَّ ارعوَاءً عَنِ ارعِوَا
ويقول العلامة عبد الحي ولد التاب الإنتابي:
وعاذلة هبّتْ تقول : أما تهوى :: سوى المدحَ، لا مياً تريدُ ولا أروى؟
فقلت لها : كفي ملامكِ واقصري :: فلي غزل جمٌّ، فقالت: أما يروى؟
فقلت لها: يروى، فقالت: فذا الذي :: روى غزلا من شعركَ اليوم، مَنْ هوا؟
فقلت لها: إن التعلُّمَ تركُه :: ولو غزل الأشعار عمت به البلوى
ولكن دعيني اليوم أذكر فتية :: ولستُ أقول المدحَ بعدُ ولا الهجوا
فقالت: فقل واصدق، فقلتُ لها : اسمعي :: ولن تسمعي فيه السناد ولا الإقوا
وواوية شاعر العرب نزار قباني:
إلي اكتبي ما شئت.. إني أحبه :: وأتلوه شعراً.. ذلك الأدب الحلوا
وتمتصّ أهدابي انحناءات ريشة :: نسائية الرعشات.. ناعمة النجوى
عليّ اقصصي أنباء نفسك.. وابعثي :: بشكواك. من مثلي يشاركك الشكوى؟
لتفرحي تلك الوريقات حبرت :: كما تفرح الطفل الألاعيب والحلوى
وما كان ياتي الصبر.. لولا صحائف :: تسلم لي سراً.. فتلهمني السلوى
وثمة قصيدة واوية لا أدري هل هي واوية الذيب أو واوية ولد أبنُ، قال أولاد بَنْ أعمرْ الحسَنيين عنها ما أزْينْ منهاماهُ: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى).
ومن واويات لغنَ قول لمغني فاتعرگيب:
تخليتْ لعلياتْ :: ألَّ گطْ اتوَساتْ
غيرْ امنينْ اتخلاتْ :: مريمْ مانَ مَتاوْ
مانلّ مَطروباتْ :: لعلياتْ اسّـوَاوْ
ذوكْ إلِّ مشدوداتْ :: خافو من يتخلاوْ
أوذوكْ إلِّ مصحوباتْ :: منهمْ لصحابْ اوفاوْ
أوذوك المستحفياتْ :: أَّل باشْ استحفاوْ
ومن أشوار الجانبة البيظة شور افلگتري (لبياظ) ” أصبوح أولاد العالية” يسمى (أشويهد لگتري) او (لحجب) وشاهده:
اعويشَه فالْ إلّ وسات ::مايكن فامْرْ الخَاوَ
حامِتْ بالدّلالْ ؤخلّاتْ :: بينْ الدّلالْ امْعَ الهاوَ
يقول فيه لمغني گافه الشهير:
خالگ شيبانِي من مدلش :: امعَ عِلبيَّه يتلاوَ
مايگدرْ حدْ الذَ ينبشْ :: واعظمْ لفكارينْ ؤكاوَ*
*مناطق من آمليل مَشْتَ زين للإبل
وفي سنة 2020 اشترى وزير الداخلية محمد سالم ولد مرزوگ 100 سيارة (واو)، وأنفقت وزارة الداخلية لاقتنائها أكثر 220 مليون أوقية، وتم اقتناؤها عبر صفقة تراض.
يقول الأديب الكبير أحمدو ولد أبنُ في ( واو):
أم أثلتْ كرعين ابعادت :: من تشبه ش كَاع ابحالَ
ما عادت وتَ، ما عادت :: شاريت ؤ لا عادت رالَ
وقد حركت صفقة (واو) الوزيز ولد مرزوگ قرائح لمغنيين فخاضوا سجالا جميلا افشور: (اتويرس تمبرواو)..
ومن گيفان (اتويرس تمبرواو) القديمة:
يم أمعايَ كنت الليعاتْ :: أفمرَه يتمركاو أعياوْ
والليلَه وُلّولِي وَحدات :: مافاتو لخراتْ أتمركاو
يقول الفتى الألمعي عثمان محمد ببانه:
كَافِي مِنْ تِبْرَادْ الّليْعَاتْ :: عَــنْ ذَاكْ الْكِــنّ نِتْــرَجَّــــاوْ
اصْرَگْــنَا شَوْرُو تِلفِتَاتْ :: وامْنيْن اغْمٍزْنَا گِلْـنَا “وَاااوْ”
وقال أحد الأدباء:
يالرئيسْ ابدون التّسْيِيسْ :: المرضى يبغُو يَالدّ waw
اوْذوك إلّ عطشو يالرئيس :: يبغُو زاد امّل يَرْ waw
موريتاني فصلت فاصلاحْ :: يالرئيس اوْهَاذَ شي باحْ
ولين الجيتو زاد انزاح :: التخمام وبردو لَجْـ waw
اوْلَگـلُوبَه عادو فارتياح :: وعادو لَلّي شورك يَهْـ waw
اوْعلّق ذا الشعب عليك آمال :: لگرايه ،والطب وَلَظْـ waw
والشّغله وَلِّي كامل قَالْ :: يالرئيس ابْهَاذَ نَقْـ waw
كامل waw
من صفحةالكاتب: Sidi Mohamed