الأخبار

موريتانيا:، دعم مالي وتكوين حوالي 2000 فتاة موريتانية

أكدت وزارة العمل الاجتماعي والأسرة والطفولة في موريتانيا تعزيز أدائها خلال السنتين المنصرمتين حيث شهد على سبيل المثال عددا كبيرا من الأنشطة الفعالة والبرامج النوعية لصالح المرأة والطفولة والعمل الاجتماعي بشكل عام.

وعلى سبيل المثال في مجال تمكين المرأة ومكافحة العنف ضد النساء، تم تقديم تكوين مؤهل َ ل1938 فتاة وامرأة، واستفاد نصفهن إما من تجهيزات جماعية أو تمويلات لنشاطات إنتاجية، وتمويل 176 مشروعا صغيرا جماعيا و760 نشاطا مدرا للدخل ِ لعدد من الأشخاص و الاسر بما فيها الفتيات وخريجات مركزالتكوين ْو الترقية النسوية.
أما في مجال الحماية من العنف ضد النساء، فقد حققت الوزارة مجموعة من الاجراءات منها فتح منصات متعددة القطاعات لمكافحة العنف ضد الفتيات والنساء في ثماني ولايات من الوطن ، وكذا إنشاء مرصد وطني لحقوق النساء والفتيات؛ ومتابعة ومعالجة 617 نزاعا أسريا؛ في حين تم اطلاق حملة وطنية لترقية مشاركة النساء في مهن الامن والدفاع والعدل.

أما في مجال التكوين فقد تم تخريج دفعة جديدة من طلاب المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء. من 529 فردا. تشكل نسبة النساء الشابات في هذه الدفعة، 36,76%. وهي تعتبر أكبر دفعة تتخرج من هذه المدرسة منذ إنشائها سنة 1966، تضم ثمانية عشر شعبة موزعة على خمس قطاعات حكومية
وقد تعززت هيكلة قطاع الشؤون الاجتماعية والمرأة خلال السنتين المنصرمتبن م حيث تمت تسميته بوزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة بتغيير الشؤون الاجتماعية الى العمل حيث تم توسيع الهيكلة الداخلية للوزارة بزيادة المكلفين بمهام والمستشارين و المفتشين و الإدارات المركزية وبدمج بعضها في إدارة واحدة وتحويل المصالح الجهوية للوزارة الى مديريات جهوية برتبة إدارة مركزية.
وترى الوزارة أن هذه الإنجازات هي الأعمق والأهم منذ استقلال البلاد.
ريم أفريك


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى