الأخبار

ماكي صال: قتصادنا تضرر بسبب أزمة مالي والشعب المالي لا يستحق هذه المعاناة

 

قال الرئيس السنغالي ماكي صال إن “ما بين 1000 و1500 شاحنة في اليوم”، كانت تمر بين السنغال ومالي “توقفت” بسبب إغلاق الحدود، إثر عقوبات “إيكواس” ضد سلطات باماكو الانتقالية.

 

وأضاف ماكي صال في مقابلة مع “DW” الألمانية، أنه “لا يمكن إنكار أن الأزمة المالية كان لها تأثير سلبي على اقتصادنا، حيث تمر نحو 60% من واردات مالي عبر ميناء داكار”.

 

وأكد ماكي صال أنه رغم تداعيات عقوبات “إيكواس” ضد مالي على اقتصاد بلاده، فإن السنغال “متضامنة مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، ولكن نتضامن أيضا مع معاناة الشعب المالي”.

 

واعتبر الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي أنه يجب “أن نعمل مع السلطات الانتقالية حتى نصل إلى ما هو جوهري. فالشيء الأساسي هو الاتفاق على مسار انتقالي معقول يسمح لمالي بالعودة إلى المنظمات، من خلال سلطات سياسية منتخبة، لأن هذه هي القاعدة”.

 

وقال ماكي صال إن النقاش يجب أن ينصب على التقريب بين الطرفين: “سلطات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، والسلطات المالية، من أجل العمل على خطة تسمح لمالي بالخروج من الأزمة، لأن الشعب المالي لا يستحق هذه المعاناة”.

 

وأشار ماكي صال إلى أن “هناك إشارات مؤخرا يجب تسجيلها مع السلطات. آمل أن يستأنف الحوار في الأشهر القليلة المقبلة وأن نتمكن من الخروج من هذه المشكلة”.

 

وتحدث ماكي صال عن أنه بادر قبل أيام بالاتصال ب”الرئيس غويتا قبل مجيئي إلى ألمانيا، لذلك لا مشكلة لدينا مع السلطات. نحتاج ببساطة إلى وجود جدول بشأن البرنامج الانتقالي والانتخابات، هذا هو المشكل، ولا شيء غير ذلك”.

 

نقلا عن وكالة الأخبار المستقلة


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى