صحة

فوائد وأضرار الفول السوداني (ﯕَرْتَـه)

يعتبر الفول السوداني المعروف عندنا محليا بـ “ﯕَرْتَه” من أكثر الثمار الغنية بالطاقة فهو يخفض نسبة الكولسترول بالدم، ويحمي الإنسان من أمراض القلب ومن أمراض الأعصاب والزهايمر؛ لاحتوائه على ( البولي فينول للاكسدة)، ويقلل إصابة الجسم بالسكتات الدماغية، وذلك بزيادة إنتاج أكسيد النتريك ويحمي البشرة باحتوائه على فيتامين E فيحافظ على خلايا أغشيتها المخاطية والجلد.

كما يحتوي على مادة تعالج مرض السل، وهي مادة أول أكسيد النيتروجين التي لها دور دفاعي في الجسم في محاربة هذا المرض. مصدر غني بالفيتامينات والمعادن. مع غناه بالبروتينات التي تزيد من نمو الجسم كما أن له علاقة بمحاربة سرطان المعدة لاحتوائه على (بولي الفينول) المضاد للتأكسد الذي يخفض إنتاج الإمينات المسرطنة.

الفول السوداني (ﯕَرْتَه) يعمل أيضا على تخليص الجسم من حصوات المرارة بتناول ملعقتين من زبدة الفول كل أسبوع. تناول زبدة السوداني يحمي الجسم من زيادة في الوزن، وذلك بتناول زبدة الفول على مرتين بالأسبوع. الوقاية من سرطان القولون، بتناول ملعقتين من زبدة الفول مرتين في الأسبوع، ويزيد الخصوبة لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يقلل إصابة الجنين بعيوب خلقية، كما أنه ينظّم السكر بالدم لاحتوائه على المنغنيز الذي ينظم السكر في الدم ويساعد الجسم على امتصاص الكربوهيدات، والكالسيوم، والدهون.

وهو أيضا من أنجع ما يحارب به الاكتئاب، فهو يحتوي على (التربتوفان) الذي يعمل على زيادة إنتاج مادة (السيروتونين) التي بزيادتها تمنع الاكتئاب، كما تتم به معالجة بعض الأمراض الجلدية متل الأكزيما لوجود الأحماض الدهنية التي تعمل على تقليل احمرار وتورّم الجلد، وبوجود الزنك والمغنسيوم فيه ويحارب أنواع البكتيريا التي تسبّب حب الشباب، احتواؤه على الألياف يخلّص الجسم من السموم.

أضرار الفول السوداني فوائد وأضرار الفول السوداني (ﯕَرْتَه)

يسبب الفول السوداني الحساسية للأطفال التي تتبعها أمراض كثيرة كالربو وأمراض جلدية، وأجريت دراسة على أمهات حوامل تناولن الفول السوداني وتبين أن أطفالهن معرضون للإصابة بمرض الحساسية، أكثر من الأطفال الآخرين لأمهات لا يتناولن الفول وقد تكون في بعض الأحيان الإصابة بالحساسية مميتة.

أخيراً كل شي له فوائده وأضراره ورغم فوائد الفول السوداني الكثيرة والغنية، يجب الانتباه عند تناوله وخاصة لأطفالنا ومراقبتهم دوماً لتفادي أي خطر قد يحصل لهم.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى