الأخبار

فعاليات حكومية في تخليد اليوم العالمي لأمراض الكلى بنواكشوط

أشرفت وزيرة الصحة، الناها حمدي مكناس، اليوم الخميس في نواكشوط، على افتتاح التظاهرة المخلدة لليوم العالمي لأمراض الكلى، والتي تم تنظيمها بالتعاون بين الجمعية الموريتانية لأمراض الكلى، وبلدية تفرغ زينة.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة في إطار تخليد اليوم العالمي لأمراض الكلى، الذي يصادف 14 مارس من كل سنة، للتحسيس بخطورة الفشل الكلوي والوقاية منه بكل الطرق والوسائل المتاحة.

وعبر عمدة بلدية تفرغ زينة، السيد الطالب ولد المحجوب، عن تثمينه لهذا الحفل المخلد لليوم العالمي لأمراض الكلى، مشيرا إلى أن أمراض الكلى تمثل مشكلا صحيا كبيرا.

وأضاف أن الحكومة بادرت منذ اللحظات الأولى لتولي رئيس الجمهورية، مقاليد السلطة، بإعطاء عناية خاصة لأمراض الكلى وتحسين جودة وأداء الوحدات الصحية للتكفل بالمرضى.

وبين أن هذه التظاهرة تشكل فرصة نادرة لتسليط الضوء على هذه الأمراض للكشف عنها في الوقت المناسب، موضحا أن الهيئة الموريتانية لأمراض الكلى بادرت إلى تنظيم نشاطات مختلفة بهذه المناسبة، تضمنت تقديم استشارات طبية وفحوص مخبرية للكشف عن أمراض الكلى ومعالجتها، مما جعل بلدية تفرغ زينة تمد لها يد المساعدة دون تردد، إسهاما منها في دعم الجهود الحكومية للتصدي لهذه الأمراض.

من جهته قال رئيس الجمعية الموريتانية لأمراض الكلى، سيدي محمد ولد اماه، إن هذا الحفل يعتبر فرصة لتسليط الضوء على أهمية الصحة الكلوية وتحسين رعاية الكلى والوقاية من الأمراض ذات الصلة.

وأضاف أن الصحة الكلوية تمثل جزءا حيويا من صحة الإنسان بشكل عام، مبينا أن الكليتان تقومان بمهمة تنقية الدم، وإزالة السموم من الجسم، وضبط مستويات السوائل والمعادن.

وقال إنه من الضروري تركيز الجهود على التوعية والتحسيس للوقاية من أمراض الكلى، وذلك عن طريق اتباع الاجراءات المناسبة من تغذية جيدة، وممارسة الرياضة، وتجنب العوامل الضارة المسببة للقصور الكلوي، كالتدخين، واستعمال المهدئات بدون وصفة طبية، مطالبا بضرورة الكشف المبكر عن طريق الفحوصات الطبية، للحد من خطر المرض.

وثمن الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة في هذا المجال، من توفير لمراكز التصفية، ومجانية الأدوية، والفحوصات الطبية، كما تسعى لتطوير زراعة الكلى.

تجدر الإشارة إلى أن من أهم الأسباب للوقاية من الفشل الكلوي، هو القياس المنتظم لضغط الدم، والقياس المنتظم لوظائف الكلى، بالإضافة إلى الابتعاد عن التدخين، وعدم تناول الأدوية بدون وصفات طبية، ومتابعة قياس معدل السكر في الدم، وشرب كميات كافية من السوائل، وتناول الطعام الصحي، مع ممارسة الرياضة والنشاط البدني.

وحضر الحفل والي نواكشوط الغربية، وعدد من أطر وزارتي الصحة والعمل الاجتماعي.

نقلا عن موقع للفكر


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى