الأخبار

موريتانيا.. 90 مليون دولار لمشروع كهربة 481 قرية

قال وزير البترول والطاقة والمعادن الناطق باسم الحكومة الموريتانية الناني ولد أشروقه، إن قطاعه خصص 90 مليون يورو لمشروع كهربة 481 قرية في ولايات اترارزة، ولبراكنة، وكيدي ماغه، وكورول، عبر مد 3 آلاف كلم من الشبكات.

جاء ذلك السبت في كلمة له خلال فعاليات وضع حجر الأساس لمشروع الخط الكهربائي عالي الجهد (90 كيلو فولت) يربط بين كرمسين وميناء انجاكو، بإشراف من الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، ضمن برنامج زيارته لولاية اترارزة.

وأشار الوزير، إلى أن مشروع كهربة القرى المذكورة، سينطلق منتصف العام المقبل، 2024.

وأوضح أنه ألزم “القطاع المكلف بالطاقة، باتخاذ كافة التدابير اللازمة، لفك العزلة عن مناطق الإنتاج، وتوصيلها بمصادر الطاقة بغية الاستفادة المثلى من المقدرات الزراعية، من جهة، وتعزيز وتوطين منتجات الصيد من جهة أخرى.”

وأضاف أنه “إنفاذا لهذه التعليمات، عكف القطاع على خطة متكاملة تستهدف مناطق الضفة والشاطئ، شملت توفير خدمات الكهرباء للساكنة والمزراعين”في الولايات المذكورة، عبر عدة مشاريع.

وبخصوص مشروع الخط الكهربائي عالي الجهد (90 كيلو فولت)، الذي سيربط بين بين كرمسين وميناء انجاكو، قال الوزير إن المشروع تكفل بتمويله الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بغلاف مالي 4.8 مليون دولار أمريكي.

ولفت إلى أن مدة أشغال المشروع، ستستغرق 12 شهرا.

صحراء ميديا

 

 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى