الأخبار

بـ 30 مليون دولار.. اتفاقية بين موريتانيا والإمارات لدعم تزويد كيفه بالمياه

وقع وزير الاقتصاد عثمان مامادو كان، صباح اليوم الثلاثاء، مع المدير العام لصندوق أبو ظبي للتنمية محمد سيف السويدي، اتفاقية للمساهمة في تمويل مشروع تزويد مدينة كيفه والمدن المجاورة لها بالماء الصالح للشرب عبر نهر السنغال.

 

ويساهم صندوق أبو ظبي في هذا المشروع بـ 110 ملايين درهم إماراتي، (30 مليون دولار أمريكي)، من أصل 320 مليون دولار أمريكي، هي القيمة الإجمالية للمشروع الممول من قبل مؤسسات مجموعة التنسيق.

 

وقال وزير الاقتصاد عثمان مامادو كان إن مشروع تزويد مدينة كيفه والمدن المجاورة لها بشبكة حديثة انطلاقا من غوري مرورا بسيليبابي وكنكوصه وصولا إلى كيفه “سيسهم في توفير مياه صالحة للشرب مستمدة من نهر السنغال”.

 

وأضاف مامادو كان إن المشروع سيضمن الاستقرار السكاني ويقلل من تنقل الأفراد بحثا عن المياه خصوصا في فصل الصيف، كما سيعود بالنفع على الساكنة.

 

ووصف المدير العام لصندوق أبو ظبي للتنمية محمد سيف السويدي المشروع بأنه “يشكل نقطة تحول مهمة ستسهم في تنمية قطاع المياه في موريتانيا”، مضيفا أن ذلك “سيحسن جودة إمدادات المياه الصالحة للشرب واستدامتها لتصل إلى مناطق ومدن رئيسية في البلاد.

 

وأضاف السويدي أن المشروع سيلبي احتياجات سكان مدينة كيفه والمدن والمناطق المحيطة بها من المياه، مشيرا إلى أنه يشمل توريد وتركيب خط أنابيب يربط بين نهر السنغال ومدينة كيفه بطول 277 كيلومترا.

الصحراء


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى