الأخبار

وزير الزراعة يزور بعض المنشآت الزراعية في ولاية اترارزة

تفقد معالي وزير الزراعة السيد يحيى ولد أحمد الوقف ،رفقة والي اترارزة السيد محمد ولد أحمد مولود اليوم السبت عددا من المنشآت والمشاريع الزراعية في ولاية اترارزة، شملت مزرعة ” الخزائن لزراعة الخضروات والبطاطس في منطقة انكيك ومزرعة ” كرك”لتجريب 213 صنفا من محصول القمح و20 صنفا من الشعير على مساحة خمسة هكتارات،ضمن برنامج المركز الوطني للبحوث والتنمية الزراعية وبعض المراكز البحثية العربية والاقليمية في المجال.

ويضم موقع كرك لتجريب محصول القمح والشعير جانبا لتكثير ثمانية أصناف من بذور الأساس سيتم ادراجها في السجل الوطني للأصناف والأنواع..

كما زار الوزير ممر وجسر ” الميسوخ” الذي يعاني من تأخر ملحوظ في تنفيذ الأشغال فيه والتي توقفت منذ مارس من السنة المنصرمة،علما بأن هذه المنشأة تلعب دورا محوريا في فك العزلة والتحكم في مياه الري ومنع تدفقها سدى ليتم استخدامها في ري العديد من المساحات الزراعية المتاخمة والتي تعتمد على مياه الرافد بشكل أساسي، كما عاين موقعا لتكثير بذور القمح بصنفيه اللين والقاسي إضافة إلى عمليات فك العزلة واستصلاح الأراضي والروافد المائية في منطقة تامباس لزراعة الخضروات ورافد أكجوم في بلدية جدر المحكن.

واطلع معالي الوزير على تقدم الأشغال في ترميم 471 هكتار في منطقة دخلت التيكان ضمن برنامج تعهداتي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وتشرف مديرية الاستصلاح الريفي على تنفيذ الاشغال.

وتتوزع هذه المساحة على ثماني تعاونيات تؤطرها الشركة الوطنية للتنمية الريفية” صونادير.

ولاحظ معالي الوزير تقدما في تنفيذ الأشغال الا أن ثمة بعض المشكلات الفنية، مسديا تعليماته الى المصالح المختصة في قطاع الزراعة من أجل تذليلها عاجلا.

و شدد وزير الزراعة في مختلف الورشات المزورة على ضرورة تنفيذ الأشغال الجارية في ترميم وإعادة استصلاح الاراضي الزراعية وفك العزلة عن مناطق الانتاج وتنظيف الروافد والمحاور المائية وفق الجدول الزمني المحدد لها مع احترام التقانة ودفتر الشروط والالتزامات.

ودعا القائمين على المؤسسات والشركات المنفذة الى الاسراع في تنفيذ الأشغال لضمان استغلال المساحات المرممة في الحملة الزراعية القادمة والتركيز على مضامين الصفقات ذات الصلة .

ورافق الوزير خلال الزيارة السيد محمد ولد النمين، مكلف بمهمة بديوان وزير الزراعة وحاكم روصو وعمدة بلديتها و مدير الاستصلاح الريفي بالوزارة و المدير العام للشركة الوطنية للتنمية الريفية السيد محمد ولد عبدالله، أمم ولد بيباته والمدير العام للشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال السيد خطري ولد العتيق و ممثلي السلطات الأمنية في الولاية.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى