الأخبار

ولد محمد الحاج: مستعدون لتبني كل ما من شأنه التحسين من الخدمات الصحية

أكد الأمين العام لوزارة الصحة محمد الأمين محمد الحاج أن القطاع مستعد لتبني كل ما من شأنه “التحسين من الخدمات الصحية المقدمة على عموم تراب الجمهورية الإسلامية الموريتانية، مضيفا أن المصالح المعنية بالقطاع جاهزة للقيام بما يضمن ذلك من قرارات وإجراءات مصاحبة على مختلف المستويات”.

تصريح ولد محمد الحاج جاء خلال انطلاق أعمال الاجتماع الدوري لمجموعة أطباء الإحالة (les médecins référents) بغرب أفريقيا ومدغشقر لمكافحة فقر الدم المنجلي.

وأضاف أن الوزارة تولي موضوع فقر الدم المنجلي أهمية كبيرة على اعتباره يمثل مشكلة صحية عامة تستحق اهتمام العاملين في مجال الصحة على جميع مستويات التدخل في الهرم الصحي، داعيا المشاركين إلى تركيز جهودهم وأفكارهم، للخروج بتوصيات على قدر التحدي الصحي الماثل ليس لموريتانيا فقط بل لعموم دول المجموعة.

وبحسب إيجاز صادر عن الوزارة فإن عمل مجموعة GRAD-6 يأتي في سياق العمل المشترك الذي بدأته منذ عشر سنوات بدعم من إدارة التعاون الدولي بموناكو، وأفضى في سنة 2019 إلى اعتماد دليل للتكفل بمرض فقر الدم المنجلي في إفريقيا.

ويوجه لمقدمي العلاجات لهذه الفئة من المرضى بعموم البلدان المشكلة للمجموعة، كما تبنت المجموعة مشروعا لتعزيز القدرات،كما يستهدف تدريب الطواقم الطبية وشبه الطبية على التكفل بمرض فقر الدم المنجلي في ولايات كوركول، لبراكنه ، اترارزه وكيديماغه.

 

مدار


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى