الأخبار

وزير الصيد والاقتصاد البحري يجري مباحثات مع المفوض الأوروبي المكلف بالصيد البحري

أجرى معالى وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد محمد ولد عابدين ولد امعييف اليوم الاثنين لقاء مع المفوض الأوروبي المكلف بالصيد البحري السيدفنينوس سينكيفكليوس وتناول اللقاء بشكل مفصل نتائج اعمال اللجنة الموريتانية الأوروبية المشتركة للصيد البحري التى انعقدت اشغالها فى الفترة ما بين30 نوفمبر و 2 دجمبر 2022 في بروكسل.

كما ناقش الجانبان استخدام الاتفاقية ومعدل الاستغلال الإجمالي الممنوحة للاتحاد الأوروبي الذى لا يزال منخفضًا لا سيما للفئة 6 ، والتي تمثل أكثر من 70٪ من الحجم.

وبعد نقاش مطول ، تم الاتفاق على تأجيل تاريخ بدء عملية تقييم الاتفاقية ، المقرر مبدئيًا في يناير 2023 إلى الربع الثالث من عام 2023.

وشمل الحديث الجوانب المتعلقة بالتعاون الدولي وحالة برامج المانحين الآخرين والبرنامج الارشادى للمديرية العامة للشراكات الدولية متعدد السنوات 2021-2027 الممول من أداة الجوار

والتنمية والتعاون الدو ألأوروبي في العالم والتي تدعم تعزيز الشراكة بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي بمبلغ 125 مليون يورو ستكون متاحة عام 2024 .

وبالنسبة لعام 2023 ، يخطط هذا البرنامج للمساهمة في حماية موارد مصايد الأسماك والنظم البيئية وتعزيز سلاسل القيمة لمنتجات المأكولات البحرية والاقتصاد الأزرق كما تسعي الي خلق

وظائف لائقة و تحسين حوكمة القطاع ومصايد الأسماك والاقتصاد البحري.

كما يؤمل ان يكون القطاع قادرا على المشاركة في تمويل الأعمال البحرية التي يدعمها مشروع ترقية الصيد فى موريتانيا Promopêche.

وبخصوص دعم قطاع الصيد والاقتصاد البحري فى موريتانيا تطرقت النقاشات للدعم المخصص للفترة 2015و2019 و2019و2020 وما تحقق من تنفيذ ذلك الدعم .

كما تقرر خلال اللقاء مراجعة التقدم والجدول الزمني المحدد في نهاية فبراير للانتهاء من الالتزامات المتعلقة. 2020-2021 ، و البرمجة المعتمدة .

وخلال الاجتماع اشتكى الجانب الاوروبي من الصعوبات التي واجهها مشغلوا الاتحاد الأوروبي في الوصول إلى مرافق الإنزال في ميناء نواذيبو وقلقه من الفروق في أسعار الوقود المطبقة على

أساطيل الاتحاد مقارنة بالأسطول الوطني وعدم توفر الحاويات في انواذيبو وعدم تأهيل البحارة الموريتانيين خاصة في مجال السلامة البحرية.

وجرى اللقاء بحضور سفيرنا فى ابروكسل سعادة السيد عبد الله ولد كبد وقائد خفر السواحل الموريتاني العقيد البحري محمدو.ولد عبد الرحمن والمدير العام لاستغلال الاسماك السيد سيدى

عالى ولد سيدى ببكر والمدير العام للمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد .

وحضر من الجانب الاوروبي السفير رئيس بعثة الاتحاد فى موريتانيا ورئيسة قسم المفاوضات واتفاقيات بالادارة العامة البحرية بالاتحاد الاوروبي السيدة ايدل سلين.

 

و م أ


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى