الأخبار

افديرك: يوم تشاوري حول الآثار البيئية والاجتماعية لمشاريع شركات التعدين شبه الصناعي

نظمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة صباح اليوم الاثنين بمدينة افديرك يوما تشاوريا حول الآثار البيئية والاجتماعية لمشاريع الشركات العاملة في مجال التعدين شبه الصناعي – الفئة (و)، بالتعاون مع الاتحادية الوطنية لمصانع الذهب.

ويشارك في هذا اليوم التشاوري أكثر من50 مشاركا من مقاطعات ولاية تيرس زمور.

وأوضح حاكم افديرك السيد الشيخ سعدبوه ولد الشيخ الحضرامي، في كلمة له بالمناسبة، أن سكان مقاطعة افديرك يعلقون آمالا كبيرة على شركات الفئة (و) في امتصاص البطالة، والرفع من المستوى الإقتصادي للساكنة، مبرزا الدور الإقتصادي لهذه الشركات في توفير العملات الأجنبية، وتشغيل الشباب، والرفع من مستوى دخل الفرد في المنطقة.

وأكد السيد الحاكم بأن الجدوى البيئية والاجتماعية مقدمة على الجدوى الاقتصادية لدى الجميع، وأن الحق في العيش في بيئة صحية للإنسان وأجياله القادمة من الحقوق التي كفلتها دساتير الأمم والمواثيق الدولية وأكدها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في خطاباته في أكثر من مناسبة.

ونوه بالدور الفعال الذي تقوم به الاتحادية الوطنية لمصانع الذهب في “اصفاريات” في الحفاظ على الالتزامات والشروط المتعلقة بالبيئة.

وقال إن السلطات في الولاية لن تتساهل مع أي خرق قد يؤثر على صحة وسلامة المواطن.

بدوره قدم مدير التقييم والرقابة البيئية بوزارة البيئة والتنمية المستدامة السيد عبد الله بكر امبارك عرضا عن مراحل تقييم الأثر البيئي، والمعطيات المتعلقة بشركات الفئة(و) وطريقة عملها، والالتزامات التي يجب أن تفي بها للمواطن حسب القانون الموريتاني.

وأشار إلى أن الهدف من هذا اليوم التشاوري هو إشراك الساكنة في اتخاذ القرارات البيئية.

وقال إن شركات الفئة (و) تم ترخيصها من طرف الدولة للتخلص من مادة الزئبق التي تستعمل في تصفية الذهب، والتي هي محرمة دوليا ولها تأثيرات خطيرة على الساكنة.

من جانبه، أوضح المندوب الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة على مستوى ولاية تيرس زمور السيد خطري ولد عبد الرحمن، المراحل التي يمر بها التعدين الأهلي في مدينة ازويرات، والجهود الكبيرة التي بذلتها السلطات لحماية البيئة، وذلك حفاظا على سلامة المواطنين من مخلفات التعدين الأهلي.

وركزت مداخلات الحضور حول مطالبة الشركات بتوفير فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل، وإقامة مشاريع تكون لها انعكاسات اقتصادية واجتماعية على الساكنة.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى