الأخبار

وزير الزراعة: قطاعنا على اتم الاستعداد لتطوير الزراعة

أكد وزير الزراعة يحي ولد أحمد الوقف أن قطاعه على اتم الاستعداد لتطوير الزراعة من خلال توسيع عملية المكننة الزراعية في عموم مناطق الإنتاج، وتزويدها بالمحارث الآلية بغية مضاعفة المساحات المزروعة، والتخفيف من الاعتماد على الجهد العضلي لدى المزارعين.

 

وأضاف ولد أحمد الوقف خلال حديث له من مدينة سيلبابي أمام المزارعين والمنتخبين المحليين في ولاية كيدي ماغا أنه ينضاف لذلك إطلاق برنامج تسييج المزارع بالتنسيق مع السلطات الإدارية والبلدية لضمان الشفافية والعدالة الإجتماعية في حماية المواقع الزراعية ولتعم الفائدة.

 

ونوه ولد أحمد الوقف في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية بأهمية توفير آلية لحماية وصيانة هذه الاستثمارات لضمان استمرارية عطائها.

 

ولفت إلى أن القطاع بصدد إطلاق تفكير حول توفير البذور التقليدية من المزارع التقليدية لضمان الجودة في الإنتاج، مشيرا إلى أن حماية المزارع من الحيوانات السائبة وضرورة خلق إطار للتعايش السلمي بين المنمين والفلاحين أمر ضروري.

 

وتعهد ولد أحمد الوقف بتوفير السياج بالكميات المطلوبة والكافية، مؤكدا أنه توزيعها سيخضع لمعايير واضحة يتم تحديدها مع اللجان الجهوية للتنمية لينال كل ذي حق حقه كاملا بالإضافة إلى السهر على حماية المزارعين، ودعمهم وتعزيز الجهود لحماية المزارع من الآفات الزراعية وخاصة الطيور اكلات الحبوب والجراد النطاط والحشرات الضارة بالمحاصيل التقليدية.

 

كما تعهد الوزير بالشروع عاجلا في إعادة تأهيل العديد من الاستصلاحات الزراعية في الولاية، خاصة على مستوى المزارع القروية التي تضم مساحات زراعية شاسعة قد تزيد على 1200 هكتار، مردفا أنه سيتم دعم وتشجيع زراعة الخضروات من خلال خلق ظروف إنتاج مواتية لها وخاصة مياه الري.

 

وتحدث ولد أحمد الوقف عن نية قطاعه تنظيم أيام تشاورية حول الزراعة بمشاركة كل الفاعلين، تكون مخرجاتها خارطة طريق ينفذها القطاع.

 

واعتبر ولد أحمد الوقف أن ما وصفه بالحضور المتميز للمزارعين والمنتخبين المحليين والوجهاء وتنظيمات المجتمع المدني في الولاية يترجم بوضوح تعلق سكان الولاية بالزراعة المطرية التي تشكل أهم نشاط لهم في هذه الولاية ذات الخصوصية الزراعية والرعوية.

 

ورأى ولد أحمد الوقف أن وجود هذا الكم الهائل من المزارعين والناشطين في مجال الزراعة المطرية يجسد تجاوب سكان كيدي ماغا مع مبادرة النهوض بالزراعة المطرية التي أطلقها الرئيس محمد ولد الغزواني، من سد لكراير بمقاطعة تامشكط.

 

وذكر ولد أحمد الوقف بأن ولاية كيدي ماغا ولاية زراعة مطرية على نطاق واسع وتحتل مكانة مركزية في إنتاج الحبوب التقليدية، لا سيما هذه السنة التي سجلت فيها نسبا قياسية في التساقطات المطرية، كما أنها تحظى بأولوية لدى الرئيس الذي زارها مرتين تعبيرا عن اهتمامه بها.

 

الأخبار


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى