الأخبار

انطلاق فعاليات النسخة الأولى من مهرجان أواجيل في مركز بوسطيلة الإداري

بدأت الليلة البارحة في مركز بوسطيلة الإداري التابع لمقاطعة تمبدغة بولاية الحوض الشرقي فعاليات النسخة الولى من مهرجان أواجيل وذلك تحت إشراف والى الحوض الشرقي إسلمو ولد سيدي.

ويهدف هذا المهرجان المنظم من طرف منتدي بوسطيلة للتنمية وبرعاية وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان وجهه الحوض الشرقي وبدعم من القطاعات الحكومية المعنية إلى إنجاح الحملة الزراعية التي اطلقها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني،من مقاطعة تامشكط وإنعاش الموروث الثقافي لهذه المدينة إضافة إلى إنعكاساته الاقتصادية المتوقعة على ساكنة المنطقة.

وسيمكن هذا الحدث الثقافي والانمائي الذي يتضمن معرضا للصناعة التقليدية والآلات الزراعية خلال لياليه الثلاث من إبراز الاهمية الكبري للسيادة الغذائية من خلال وصلاته الادبية الفنية والفلكلورية الشعبية.

وأكد والى الحوض الشرقي في كلمة له بالمناسبة أن هذا المهرجان الذي تنظمه هذه الكوكبة الشبابية يعكس وبشكل جاد مدى حرصها على عود هذه المنطقة لمكانتها في السباق حيث ظلت توفر حاجياتها من منتوجها المحلي تصدره خلال فترات زمنية ماضية مذكرا أن اسم أواجيل اسم شعبي ذا مدلول رائع.

وطالب السكان بالإقبال على الزراعة تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لبناء اقتصاد متين يصمد أمام تداعيات الكوارث والأزمات، مشيرا في هذا الصدد إلى أن هذه التظاهرة ستساهم في تشجيع الزراعة وتنافس المزارعين على مضاعفة الإنتاج مقدما جزيل تشكراته للمنظمين لهذه التظاهرة.

وبدوره رئيس جهة الحوض الشرقي السيد محمدو ولد التجانى ثمن تنظيم هذه التظاهرة بهذا المركز مضيفاً أن هذه الولاية تتتميز بمقدرات ذاتية يجب استغلالها بشكل معقلن يضمن ديمومتها ويحقق اهداف التنمية المستدامة وهو ما تعمل على تجسيده السلطات العليا في البلاد مهيبا بالدور الذي لعبه شباب بوسطيلة في تنظيم هذه التظاهرة الهامة.

أما عمدة بلدية بوسطيلة السيد اسغير ولد حمدي ولد امبارك فقد اكد ان تنظيم هذا المهرجان جاء تلبية لنداء فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني،بالتوجه إلى الزراعة بغية تحقيق التنمية التي نصبوا إليها، مضيفاً أن الإرادة الجادة لتجسيد ذلك اظهرت من خلال تنظيم معرض الثروة الحيوانية في مدينة تمبدغة ولاول مرة تحت الرعاية السامية لفخامته.

وقال إن ان هذا المهرجان ومن خلال فعالياته المتنوعة سيسلط الضوء على ماتزخر به المدينة من مقدرات تنموية كالأراضي الزراعية الخصبة ومساحات المراعي الشاسعة إضافة إلى الكنوز الأثرية والتراثية التي تشكل كمبي صالح جوهرها الأساسي.

من جانبه قال رئيس منتدى بوسطيلة للتنمية السيد عبد الرحمن ولد محمد ولد امينوه اكد ان مفهوم التنمية يكتسي طابعا جديدا ضمن أهداف التنمية المستدامة، حيث تجاوز هدف النمو الاقتصادي البحت، ليرسم المستقبل المنشود الذي يرتكز على الإنصاف والشمولية والسلام وديمومة البيئة. وهذه النظرة تستوجب تفاعلات تتجاوز المقاربات السطحية والقطاعية التي تعوّدت عليها جلّ الدول منذ عقود، معتبرا أن الشباب هو المحرك الأول لأول ثورة زراعية وهو القوة الجاهزة لتحقيق التعهدات.

كما ثمن عاليا الفهم المتبصر لفخامة رئيس الجمهورية باهمية الزراعة ، حيث انها تُعد من النشاطات الاقتصادية الرئيسية التي تسهم في الاقتصاد الوطني ويرتبط الأمن الغذائي الذي يعتمد بالدرجة الأساسية على توفير الغذاء من الإنتاج الزراعي المحلي، مذكرا أن المنتج المحلي يكون أكثر أماناً على السلامة الصحية للمستهلك .

جري حفل إنطلاقة مهرجان أواجيل بحضور حاكم مقاطعة تمبدغة ومندوبي وزارة الثقافة والزراعة ورئيس مركز بوسطيلة الإداري والمنتخبين وجمع غفير من الأطر

والفاعلين إضافة إلى السلطات الأمنية والعسكرية بالولاية.

و م أ

 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى