الأخبار

انطلاق البرنامج الوطني للميــــاه الرعوية

أطلق معالي وزير التنمية الحيوانية السيد محمد ولد اسويدات الإثنين، رفقة والى الحوض الشرقي السيد إسلمو ولد سيدي من قرية أهل أب 2 التابعة لبلدية آكوينبت في مقاطعة النعمه، البرنامج الوطني للمياه الرعوية.
وأكد معالي الوزير في كلمة بالمناسة، أن إطلاق هذا البرنامج يأتي في إطار تنفيذ مقاربة القطاع الرامية إلى تثمين المقدرات الحيوانية للبلد وعصرنتها وخلق قيمة مضافة للمنتج الحيواني الوطني والولوج إلى المصادر المائية.
وأضاف أن قطاعه يعمل خلال السنوات القادمة، على تخصيص 5 مليارات أوقية قديمة منها 1 مليار و860 مليون أوقية في إطار المرحلة الثانية من مشروع برابس لإنشاء المزيد من المحطات الرعوية على مستوي الوطن.
وذكر معاليه أن القطاع في الأشهر الماضية، أطلق عدة مشاريع من بينها وضع إطار وطنى للتشاور والشراكة لضمان التنسيق المحكم بين جميع الفاعلين دون استثناء، والبدء في مراجعة الإطار القانوني المؤسسي لتفعيل الترسانة القانونية المنظمة للقطاع وإطلاق البرنامج الوطني لتثمين المقدرات الرعوية الطبيعية، وتطوير الشعب الحيوانية، إضافة إلى تقدم الأشغال في 5 مزارع مندمجة لتحسين السلالات وإنتاج الحليب، والعمل على إطلاق مركبات صناعية في مجالات اللحوم الحمراء والجلود وزراعة الأعلاف الخضراء.
ودعا معالي الوزير الجميع إلى المساهمة الفعالة في تطوير الإنتاج سبيلا إلى تحقيق أهداف التنمية الشاملة تجسيدا لرؤية فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى.
وفي سياق متصل، أعطى معالي الوزير من قرية أمات تيكاتن التابعة لبلدية تمبدغه، إشارة إطلاق البرنامج الوطني لتطوير سلسلة إنتاج الحليب، الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية الإنتاجية وإدخال تقنيات حديثة لنظم إنتاج الحليب المحلي، بالإضافة لخلق فرص عمل في الوسطين الريفي والحضري وإعادة توزيع الثروة الحيوانية وتثمين مقدراتها، تجسيدا لرؤية فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى، الرامية إلى عصرنة الثروة الحيوانية واستغلالها بشكل أمثل.

إذاعة موريتانيا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى