الأخبار

وزير الزراعة يتفقد المصالح الفنية لقطاعه ومنشآت زراعية بولاية لعصابة

بدأ وزير الزراعة السيد آدم بوكار سوكو، اليوم جولته التفقدية لولاية لعصابة رفقة والي الولاية، بزيارة للمندوبية الجهوية للزراعة.
واستمع الوزير لعرض قدمه المندوب الجهوي تطرق خلاله للترتيبات الجارية لإنجاح الحملة الزراعية، وأهم المشاكل المطروحة خاصة في مجال التأطير والإرشاد الزراعي ونقص آليات ترميم السدود.

وقال إن المساحات القابلة للاستغلال في الزراعة المطرية في الولاية هذه السنة تقدر ب 35 ألف هكتار من أصل 45 ألف هكتار وفق التقديرات، مضيفا أنه تمت برمجة 350 هكتار لزراعة الخضروات.

وأشار إلى أن الولاية تضم حوالي 84 سدا يتم استغلالها بحسب غمرها وتتركز هذه السدود في مقاطعات كيفه وباركيول وكنكوصة وبومديد وكرو.
المحطة الثانية من الزيارة كانت  لمشروع “شركة مورينغا وزراعة الأعلاف” بمدينة كرو الممول عن طريق شراكة بين القطاع الخصوصي والمنتجين من جهة، ووزارة الزراعة ممثلة في مشروع تنمية الشعب الشاملة .
ويضم المشروع الممول برأس مال يقدر بحوالي 35 مليون أوقية جديدة، تمثل نسبة التعاونيات المدعومة من طرف مشروع تنمية الشعب الشاملة  نسبة 49%، استصلاح 22 هكتارا، و آبار مجهزة بمضخات تعمل بالطاقة الشمية والكهرباء وشبكات للري بالتنقيط ومصدات للرياح.
وإضافة إلى زراعة المورينغا والأعلاف، يقوم المشروع بزراعة الطماطم ذات الإنتاجية الجيدة على مساحة 12 هكتار، كما يتوفر هذا المشروع على مصنع لإنتاج أعلاف الدواجن والحيوانات.
وخلال تفقده لمختلف مكونات المشروع، تلقى الوزير شروحا عن هيكلة المشروع وأهدافه.
وشملت الزيارة كذلك واحة نموذجية بمنطقة جوك التابعة لبلدية القايرة ضمن تدخلات مشروع تطوير وتنمية الواحات، وتمتد الواحة على مساحة 20 هكتار تم تخصيص حوالي 4 هكتارات منها لزراعة الخضروات إضافة إلى عدة صوب زراعية لزراعة الخضروات، كما تتوفر الواحة على بئرين ارتوازيتين وشبكة للري بالتنقيط تغذي 2106 نخلة، وستستفيد من المشروع حوالي 80 أسرة.

 

نوافذ


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى