الأخبار

ولد بنيوك: هذه القضايا يجب حسمها خلال التشاور الوطني

عدد النائب البرلماني وممثل حزب التحالف الوطني الديمقراطي في لجنة الإشراف على الحوار اباب ولد بنيوك قضايا أكد ضرورة “الوقوف عندها وحسم الجدل بشأنها لما تشكل من أهمية في بناء وطن جامع مانع”.

ووصف ولد بينوك التشاور المرتقب بأنه “فرصة نادرة لبناء توافق وطني حول القضايا الوطنية الكبرى”.

وعدد ولد بنيوك من هذه القضايا “اعتماد ميثاق وطني يكرس مبدأ الوحدة الوطنية خطا أحمر لا ينبغي المساس به، والتوافق على اعتماد لغة جامعة للموريتانيين، وتكريس دور دستوري للمؤسسات الرقابية كمحكمة الحسابات يحصنها للقيام بدورها”.

كما اعتبر أن منها “إنشاء آلية جديدة لاختيار رئيس المحكمة العليا تتيح المنافسة بين شخصيات مستقلة مشهود لها بالنزاهة”.

وأورد ولد بنيوك ضمن هذه النقاط “تفعيل المشاركة السياسية وتقوية دور الأحزاب السياسية من خلال شمولية النسبية في الانتخابات البرلمانية والبلدية والجهوية، والتقليل من التنافس القبلي وهدر المال العام، الذي يطبع غالبا مثل هذه المنافسات”.

كما ذكر ولد بينوك في النقاط التي يقترح الحسم فيها خلال التشاور “اعتماد تقطيع انتخابي توافقي عادل بين مختلف مناطق البلاد”.

وقال ولد بنيوك إن البعض ينظر بقدر من التفاؤل إلى التشاور الذي انطلق بين الفاعلين السياسيين بعد ترقب وانتظار، بينما يطغى الحذر عند البعض الآخر، مما قد تؤول إليه مخرجاته.

ورأى ولد بنيوك أن هذه الانطباعات تجد مبرراتها في النسخ السابقة من الحوارات التي خرجت بجملة توصيات وتوجيهات ظلت حبيسة رغبات الساسة.

وشدد ولد بنيوك على أنه “من المهم فعلا أن يجتمع الموريتانيون ويناقشوا قضايا الوطن بصراحة ومكاشفة، وأن يستمعوا لبعضهم البعض دون وسائط ولا حواجز. لكن الأهم أن يستغل الساسة هذه الفرصة النادرة لبناء توافق وطني حول القضايا الوطنية الكبرى”.
الأخبار


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى