ثقافة

 عقوبة ممارسة والاشتغال ب:- العرافة – التنجيم – تفسير الأحلام – الشعوذة     – الإتجار بعظام البشر

تعتبر ممارسة العرافة و التنجيم وتفسير الأحلام مخالفات من الدرجة الثانية تعاقب بغرامة تتراوح بين 6.000 إلى 12.000 افرنك غرب إفريقي
يعتبر بيع وشراء العظام البشرية و ممارسة أعمال الشعوذة أو السحر أو الدجل التي من شأنها الاخلال بالنظام العام والاضرار بالأشخاص أو الأملاك، جنحة يعاقب صاحبهة بالحبس من سنة على الأقل إلى خمس سنوات على الأكثر وبغرامة من 10.000 أوقية قديمة  إلى 300.000 أوقية قديمة.
▪︎المواد 10 من المرسوم رقم 72-167 المحدد لدرجات المخالفات البسيطة وعقوباتها الصادر بتاريخ 3 أغسطس 1972.
▪︎المادتان 245 و 376 من القانون الجنائي.
——————————————————————–
☆ العرافة هي ادعاء معرفة الأمور الغيبية والاخبار عن ما سيحصل في المستقبل.
☆ التنجيم  يرتكز  على واعتقادات انعكاس الأوضاع النسبية للأجرام السماوية على الأشخاص وعلى حياتهم والاخبار بالمستقبل على ذلك الأساس.
☆ تفسير الأحلام: لعل المقصود  هو الاشتعال بتفسير الأحلام  للحصول على المردود المالي، وليس التفسير العرضي لها
☆ الشعوذة: هي الأفعال المموهة الباطلة التي لا حقيقة لها ولا أصل لها وقيل هي نوع من السحر أو هي استخدام للخفة والسرعة للتمويه على الناس وخداعهم.
☆ الدجل: هو ممارس الإحتيال و أو الخداع لكسب الثقة من أجل الحصول على المال أو الشهرة أو المزايا  المادية أو المعنوية من خلال   الخداع.
☆ السحر: هو كل أمر  يتخيل على غير حقيقته ويجري مجرى التمويه والخداع باستخدام طلاسم و تعويذات شيطانية.
☆ حددت مبالغ الغرامة في مرسوم درجات المخالفات البسيطة وعقوباتها بالإفرنك غرب إفريقي لأنه هو العملة المعمول بها سنة 1972 عام صدور المرسوم، ولم يغير المرسوم منذ ذلك الحين هو ما يطرح إشكالا عمليا حقيقيا يلزم حله.
☆ يلاحظ أن العقوبات المقررة لهذه الأفعال خفيفة جدا لا تتناسب مع حجم استهجان المجتمع لها خاصة  السحر و الاتجار بعظام البشر.

القاضي مولاي اعل ولد مولاي اعل

 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى