الأخبار

حملة تحسيسية واسعة حول إجراءات السلامة المتعلقة بالتنقيب الأهلي

 

أشرف والى ولاية تيرس زمور، السيد إسلم ولد سيدي اليوم الخميس بمركز التعدين الأهلي بمدينة ازويرات على انطلاق حملة تحسيسية وتوعوية حول ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة المتعلقة بالتنقيب الأهلي.

 

وتنظم هذه الحملة من طرف شركة معادن موريتانيا بالتعاون مع اتحاديات المنقبين.

 

وأوضح السيد الوالي في كلمة له بالمناسبة أمام حشد كبير من المنقبين والفاعلين في هذا النشاط أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بالنظر لاهتمامه بوضعية التنقيب والمنقبين أعطى تعليمات خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم الثلاثاء الماضي من أجل الشروع في حملة تحسيس شاملة في ما يتعلق بوضعية سلامة التنقيب والمنقبين، بالإضافة إلى إلزام الحكومة باتخاذ الإجراءات التي من شأنها أن تساعد المنقبين في حياتهم اليومية، والصعوبات التي قد يتعرضون لها في مجال عملهم.

 

ونبه السيد الوالي أن الهدف من هذا اللقاء وفي هذا المكان الحيوي هو حث الجميع على الالتزام بإجراءات السلامة في مجال التنقيب الأهلي وتجنب المضار الناجمة عنه.

 

وأشار السيد الوالي إلى أهمية التنقيب عن الذهب وما حقق من فرص عمل للشباب وإلى مساهمته في الاقتصاد الوطني، لكن فيه صعوبات تستدعي إتباع الحيطة والحذر.

 

وقال بأن الفوضوية التي يشهدها هذا القطاع والتي أدت إلى حوادث أليمة لم تعد مقبولة اليوم، وستتم معاقبة كل مخالف لإجراءات السلامة سواء كان عاملا أو صاحب مجهر.

 

وقال السيد الوالي إن هذه بداية لسلسلة من الأعمال ستقوم بها السلطات في هذا المجال من أجل اتباع إجراءات السلامة .

 

وبدوره استعرض مدير فرع شركة معادن موريتانيا بمدينة ازويرات السيد المختار ولد حامدون ما قامت به الشركة منذ أن أولتها السلطات العمومية تنظيم قطاع التعدين الأهلي؛ حيث قامت منذ البداية بإرسال آليات إلى منطقة اكليب اندور لإزاحة الرمال التي كانت متكدسة على الآبار والتي كانت قد سبب الانهيارات.

 

وأضاف أن الشركة اشترت آليات وسيارات إسعاف من أجل التدخل في حالة الطوارئ، وإصدار دليل السلامة والأمن لحماية المنقبين.

 

وطالب ولد حامدون من كل العاملين في مجال التنقيب فور ملاحظتهم لمخاطر داخل الآبار عن التبليغ لفرق شركة معادن موريتانيا المتواجدة في الميدان لأخذ التدابير اللازمة وفي الوقت المناسب.

 

ودعا الجميع إلى التكاتف والتعاون في هذه العملية من أجل التحسيس والتوعية باتباع إجراءات السلامة.

 

حضر انطلاق هذه الحملة حاكما مقاطعتي ازويرات وافديرك، والمنتخبون والسلطات الإداريه والأمنيه في الولاية، وجمعٌ غفير من المنقبين والمهتمين بالمجال.

و م أ


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى