الأخبارثقافة

ردٌّ وتعليق وتصويب وعتاب على ما اثاره الدكتور حماه الله ولد السالم حول نسب بنى مَعْقِلْ / ح 2

 

تور محمد سيدى محمد المهدى.
ردٌّ وتعليق وتصويب وعتاب على ما اثاره الدكتور حماه الله ولد السالم حول نسب بنى مَعْقِلْ .
تابع : الحلقة الثانية.
سابعا: بدأت نفيك لنسب بنى معقل سامحك الله واطال فى عمرك ودمت ذخرا لنا بقولك : ( كان محمد صالح يعرف يقينا انه لاوجود لمعقل فى انساب الطالبيين مطلقا ، دون ان ينفى ذلك وجود مجموعة من هؤلاء ، غير معروفة تحديدا، اختلطت بعرب المعقل فى صعيد مصر اوفى شتاتهم المغربى).
وقد خلصت من ذلك مباشرة الى القول :نسب قبائل معقل ، فكتبت مايلى: ( معقل واسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحرث ، من بنى الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مذحج بن ادد بن زيد بن كهلان ).
وبما انك بدأت نفيك لنسب المعقليين الجعفريين من هاتين النقطتين سنبدأ بمعلجتهما من خلال مقارعة الحجة بالحجة ومقارنتهما لوضعهما على ميزان الحقيقة ليتبين للقارئ – الذى زرعت فيه افكارك واعتقدت مخطئا أنها محصَّنة من النقد والتجريح والردِّ والتصويب – ايهما اكثر صوابا وتماسكا قبل انتقالنا الى بقية نقاط ارتكازك فى الحلقات القادمة حتى نصل وَحْيَكَ المنزل من السماء على قلم ابن خلدون الذى لا يأتيه الباطل -فى نظرك ونظر من هم على شاكلتك من بين يديه ولا من خلفه.
السيد الدكتور الموقَر ،
1-اعلم انه لم يكن فى الصعيد المصرى قبيلة تسمى معقل ، وإنما كانت توجد قبيلة مجاورة لجهينة تسمى الجعافرة يقول ابن خلدون الذى بنيت نفيك الأساسي على اقواله فى الجزء السادس من كتابه العبر الصفحة السابعة : ونزل معهم – الضمير عائد الى قبائل جهينة – فى تلك المواطن من أسوان الى قوص بنو جعفر بن ابى طالب حين غلبهم بنو الحسن على نواحى المدينة ، واخرجوهم منها.فهم يعرفون بينهم بالشرفاء الجعافرة…).
2- : لايوجد فى سلسلة نسب بنى معقل اسم معقل بن ربيعة ولا يوجد كذلك هذا الإسم فى أى تجمع من تجمعاتهم ولاحي من احيائهم التى فصّلها ابن خلدون نفسه معتمدا فيها كما قال على املاء نسابتهم ، وإنما يوجد مَعْقِلْ – على وزن مسجد – وهو لقب لعلي بن عتاب بن موسى الملقب الهرّاج بن محمد بن جعفر الأمير بن ابراهيم الاعرابي بن محمد الجواد بن على الزينبي بن عبد الله بحر الجود بن جعفر الطيار شهيد مؤتة كما سنراه لاحقا إن شاء الله فى سلسلة نسبهم. انظر السطر قبل الأخير من الصفة سبعين ، حيث يقول : ( ومن املاء نسابتهم ان معقل جدّهم له من الولد سحير…الخ).
3- قبل جزمك بأن محمد صالح ولد عبد الوهاب كان يعرف يقينا ان لاصلة بين نسبه ونسب الجعفرين اوردت حادثة ذكرها محمد صالح نفسه تؤكد بمالايدع مجالا للشك وقوفه على نسبه عكس ماذهبت انت اليه ومعرفته وغيره من ابناء عمومته بنسبهم كالأمير اعل ولد امحيمد البركنى الذى اثبت نسبه امام السلطان مولاى اسماعيل ، وعندما اعترض السلطان على ذلك مبرزا ما مال اليه ابن خلدون دون دليل رد عليه الأمير اعلى انه إذاكان كل ماقاله المؤرخون يصدق ، فإنهم ينكرون نسب إدريس الاصغر مما اغضب السلطان واوجب تدخل زوجته ابنة عم الامير اعل السلطانه اخناثه بنت الأمير بكار المشهور بالقوة والنخوة والشجاعة لإنقاذ الموقف.
وقد اثبتَ هذا النسب بعدذلك امام السلطان المغربى العلامة لمجيدرى بن حبيب الله الغنى عن التعريف كما اثبته كذلك القطب الكبير شيخ المشايخ الشيخ سيديا الأبييرى الإنتشائي الجعفري الهاشمى القرشى.
هذه الحادثة التى اوردها المؤلف ولم تحظ باهتمامك الا بقدر اثباتك لشرف ملوك الدولة العلوية مكذبا على مايبدو الأمير اعل ولد امحيمد ومناصرا للسلطان المغربى الذى لايحتاج لشهادتك ، تؤكد فى حد ذاتها عدم صحة ما ذهبت اليه من تيقن ولد عبد الوهاب بأن لاصلة بينه وبنى طالب.
كما ان البيت الذى جئت به ونسبته لابن عبد الوهاب ووصفته بأنه يتيم لايصب فى صالح ماجزمت به.
فإذا تصورنا صحة نسبة البيت لابن عبد الوهاب لاتضح من خلاله انه يرى ان قومه من آل جعفر الطيار وإن كانت امانته العلمية عكس الآخرين فرضت عليه التصريح بأقوال المعارضين ، وهذه أمانة منه تذكر فتشكر.
والبيت المذكور هو:
عربية يعزونها فى جعفر او # مذحج او فى ذوائبٍ حميرا..
وبالمناسبة ومع اننى لست من اهل الشعر ولا أدعيه الا ان هذا البيت لايمكن ان يكون يتيما ، بل إنه متعلق بما قبله والا يكون بلا معنى.
4- توجد قصيدة رائعة للعلامة محمد صالح بن عبد الوهاب ردّ بها على من استفزه من معاصريه تبطل ماذهبت اليه من الجزم والإعتقاد المتقدم ذكره.
وقد جاء فيها:
ألا قل لأرباب الحجا والبصائر# وأهل العلوم الواضحات الظواهر.
بأنا علونابالإله وأننا# فخرنا بعيسى وافتخرنا بناصر.
وسدنا به ارباب كل سيادة # وحزنا به قدما جسيم المفاخر.
فإن تسألوا عنى سؤال تجاهل# انا ابن امير الركب من آل ناصر.
مكانتهم من مغفر لاخفية # وايامهم مشهورة فى العشائر.
قد انتسبوا من جعفر لابن زينب # كماصحح الأعلام أهل الدفاتر.
هذا هو بيت القصيد الذى يفند ماذهبت اليه إفكا وبهتانا من جهل هذا العالم الجليل بأصوله الهاشمية.
فأنت إما ان تكون قد اطلعت على القصيدة الموجودة منذ سنوات فى كتاب فتح الوهاب على الحسوة البيسانية فى الأنساب الحسانية لمؤلفه الحسن ولد ابراهيم ولد صالح،ص25 وهذا مانرجحه وفى هذه الحالة تكون اخفية معلومات مهمة وجزمت بعكسها وإما ان تكون جاهلا لها وهذا مانستبعده ، وفى كلتا الحالتين يتجرد جزمك بمعرفة محمد صالح ان لا نسب له فى الطالبيين من حجيته وافراغه من مضمونه، لأنك إن كنت تجهل هذه القصيدة التى هى من احسن ماقاله صاحبها فى الفخر تكون غير مؤهل اصلا لتحقيق كتابه وإن كنت تعلمها وتكتمت عليها تكون قد خنت امانتك العلمية التى تفرض عليك ابراز الحقيقة كاملة كماهي.
فالأمانة العلمية تقتضى منك ابراز ماذكره العلامة صالح فى هذا الشأن ومناقشته وردّه إن كان لديك ماترده به لا ان تجحده وتتجاهله وتجزم زورا وبهتانا باعتقاد محمد صالح ان لا نسب يربط المعقليين بالطالبيين.
فهذا لعمرى يا أستاذنا الموقر، أقل مايمكن ان يقال عنه انه تزوير للتاريخ وطمس للحقائق غير مقبول من استاذ باحث متمكن مثلكم.
فإذا جاز قبوله منا نحن المتطفِّلين على التاريخ ، فإنه على العكس من ذلك لايمكن قبوله منكم انتم كأساتذة فى هذا المجال تُعَلِّقُ عليكم الأجيال آمالا عريضة ، فإذا ما انحرفتم عن جادة الصواب والحقيقة وسلكتم طرائق قددا لإشباع رغباتكم فى الحاق الأذى بغيركم من جهة واكتساب شهرة على حساب الحقية ، فإن الأجيال ذاتها وبخاصة تلك التى يفرض عليها واقعها الدراسي لإستماع لمحاضراتكم ستزيغ وتتنكب طرق الصواب لتسلك سبلا فجاجا لايعلم اين تؤدى بها سوى الله تبارك وتعالى.
5-إن السلسلة التى اتيت بها على انها سلسلة بنى معقل ونسبتهم من خلالها الى بنى الحارث بن كعب هي سلسلة مزورة لاعلاقة لبنى معقل بها ولن تستطيع اثبات حصولك عليها عن طريق بطن من بطونهم ، لأن سلسلة نسبهم التى توارثوها جيلا بعد جيل واثبتها جمع غفير من العلماء والمؤرخين من بطون وقبائل شتى فى عصور وازمنة مختلفة ومتباعدة يستحيل منطقيا ان يتواطؤا على الكذب تختلف اختلافا كليا مع ما اتيت بها ، والتى ليس فيها اسم ربيعة اوكعب اوالحرث اوالحارث اوعلة اوزيد اومذحج او ادد او كهلان او اي اسم وارد فى سلسلتك التى تفضلت بها مشكورا على هذا المجتمع الذى جردته من نسبه.
فكل الأسماء التى اتيت بها وأنت الباحث المقتدر المتمكن المتفطن حفظك الله لايوجد اسم منها فى سلسلة نسب بنى معقل الآتى ذكرها بادئة بالأمير مغفر الجد الجامع لقبائل المغافرة.
وهاهي السلسلة تنبئ القارئ بالأسماء الواردة فيها ليتبين من خلا لها إن كان بينها اي شبه مع الاسماء الواردة فى سلسلة حماه الله.
) مغفر بن ادي ويقال له : ( احمد) بن حسان بن موسى بن حامد بن سعيد بن المختار بن معتب بن عتاب بن على الملقب بمعقل بن عقيل بن موسى الملقب الهراج بن محمد بن جعفر الأمير بن ابراهيم الاعرابي بن محمد الجواد بن على الزينبي بن عبد الله بحر الجود بن جعفر جعفر الطيار شهيد مؤتة بن ابى طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة.
اين هذه السلسلة من تلك التى اوردتها يادكتور حماه الله؟
وعلى العموم هذه هي سلسة نسب بنى حسان وبنى معقل الصحيحة وغيرها لايلتفت اليه .
كانت الأمانة ومقتضيات البحث العلمى والمقارنة والتدقيق تفرض على الأستاذ الباحث الإتيان بهذه السلسلة ومناقشتها ومقارنتها بهديته التى قدمها لأخواله ، فإن كان لديه مايثبت تزويرها قدمه واثبته ، عندها يطرحها ويقدّم سلسلته الجديدة إن كان لديه مايثبت صحتها لا ان يتجاهل سلسلة نسب مجتمع بكامله ويفرض عليه سلسلة نسب لا علاقة له بها.
فهذا لعمرى والله إنه لمخالف للشرع والمنطق ومجرى الأمور العادية ، كما انه مخالف لأصول البحث العلمى – وأنت الأدرى والأكفأ- والتدقيق والمقارنة، وكلها أمور تفرضها الأمانة العلمية.
فإذا كان ابن خلدون قد استطرد سلسلة بنى الحرث على انها سلسلة بنى الحرث ولم يقل إنها سلسلة بنى معقل كان عليك انت ان تبين ذلك ثم إن كان لديك من الأدلة ماتربط به بنو معقل بهذا النسب الإتيان به.
فأنت صرت خلدونيا اكثر من ابن خلدون نفسه الأكثر منك امانة.
الدكتور محمد سيدى محمد المهدى.
ثامنا : يتواصل فى الحلقة الثالثة إن شاء الله.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى