الأخبار

مصادر: اتفاق وشيك بين السعوية وقطر وفتح المجالين الجوي والبري بينهما

 

الركب إنفو / ذكر مصدر إعلامي محلي ناسبا لوسائل إعلام أمريكية قوله إن السعودية ودولة قطر على وشك إبرام اتفاق من شأنه أن ينهي الخلاف الخليجي الذي استمر عدة سنوات، وذكر المصدر أن الاتفاق يستثنى منه كل من مصر والبحرين والإمارات.

 

 

وحسب المصدر فإن اترامب يسعى لإنهاء التوتر في الخليج قبل أن يغادر سدة الحكم في أمريكا، وقد بعث مستشاره جاريد كوشنير إلى العاصمة الدوحة، في مسعى منه للتقارب بين الدولتين وإنهاء الخلاف المذكور.

 

 

و وفق موريتانيا اليوم التي عزت الخبر بلومبيرغ الأمريكية أن المساعي تشمل إعادة فتح المجال الجوي بين قطر والسعودية، وكذلك فتح الحدود البرية بينهما، بالإضافة إلى عدة خطوات أخرى في سبيل تعزيز العلاقات وإعادة الثقة بين الدولتين من جديد.

 

 

وقال المصدر إن الوكالة نقلت عن دبلوماسيين أن الإمارات العربية كانت مترددة في إعادة العلاقات مع دولة قطر، وبالتالي آثرت أن تبني علاقاتها مع إسرائيل، وأن تتحاشى التصعيد مع جارتها إيران.

 

 

كما نسب المصدر لصحيفة نيويورك تايمز عازية لمصدر دبلوماسي قوله إن كوشنير تحدث في زيارته لقطر عن تحويل مسار الرحلات إلى أجواء العربية السعودية بدل أجواء إيران، وهو ما ستفقد بموجبه إيران 100 مليون دولار كانت تتلقاها كرسوم سنوية للعبور.

 

 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى