الأخبار

منتدى المستهلك الموريتاني يطلق حملة لمتابعة القرار الوزاري الخاص بالخبز

(المرابطون Tv) أعلن منتدي المستهلك المورتاني عن إطلاق حملة للكشف عن مدى التقيد بالوزن الذي أقرته وزارة التجارة للخبز في نواكشوط داعيا المخابز إلى الالتزام به ضمانا للحد الأدنى من مراعاة حقوق المستهلكين.

 

وقال المنتدى في بيانه الصادر مساء اليوم إن الحملة جائت ردا على الشكاوى المتزايدة من التطفيف في أوزان الخبز، ومع الاشكالات التي يطرحها ضبط جودة هذا المنتج الحيوي الأكثر استهلاكا.

 

 

نص البيان : “تطفيف وغش الخبز

 

أطلق منتدي المستهلك المورتاني حملة للكشف عن مدى التقيد بالوزن الذي أقرته وزارة التجارة للخبز في نواكشوط ودعت المخابز إلى الالتزام به، ضمانا للحد الأدنى من مراعاة حقوق المستهلكين، وردا على الشكاوى المتزايدة من التطفيف في أوزان الخبز، ومع الاشكالات التي يطرحها ضبط جودة هذا المنتج الحيوي الأكثر استهلاكا.

قرر المنتدى اطلاق هذه الحملة التي بدأت في ال20 من يناير 2023 واعتمد آلية محددة في العمل واستمرت على مدى اسبوعين في الوزن المباشر للخبز وبميزان دقيق يستجيب للمواصفات المطلوبة

وشملت العملية عدة مخابز في لكصر وتفرغ زينه وعرفات .

كما واكب العملية تسجيل المعطيات أولا بأول في تدوينات يمكن الرجوع إليها في صفحة المنتدى على الفيسبوك، حيث تضافرت كل تلك المعطيات لتؤكد التطفيف الشنيع في الأوزان، والتلاعب الفاضح في تنفيذ مقرر الوزارة الوصية والذي يحدد وزن الخبزة الواحدة ب 275غراما، فيما يكشف تتبع الأوزان عن اختلالات قد تصل أحيانا حد اقتطاع ربع الوزن المقرر من الخبزة الواحدة.

والمنتدى إذ يحمل الجهات المعنية في الرقابة على المخابز كل المسؤولية عن هذه المسلكيات التي يحرمها الشرع، ويجرمها القانون، ويستهجنها العرف ليؤكد على:

1- ضرورة أن تشفع مقررات الوزارة الوصية على مستوى ضبط الأسعار والتقيد بالوزن بإجراءات رقابية صارمة، بما في ذلك تفعيل عمل اللجان المقاطعية لإدارة حماية المستهلك، وأن تسبق أي مقررات لصالح المستهلك بحملات لشرح مضامينها، بما يضمن تفهم وتعاون الجهات المستهدفة وكسب ولائها سواء على مستوى أرباب العمل أو اتحاديات القطاعات الخدمية المعنية

2- أهمية توسيع التشاور ليشمل كل الأطراف المعنية بحماية المستهلك قبل اصدار أي قرارات تتعلق بحماية حقه في الحصول على منتج آمن وسليم، وبترقية حقوقه الثمانية التي تحميها المواثيق الدولية، وتقرها الأمم المتحدة.

3- استعداد المنتدى غير المشروط للتعاون مع كل الجهات المعنية بحماية المستهلك خاصة في الادارات الحكومية وذلك لبحث كل السبل الكفيلة باحترام جودة المواد التي تدخل في صناعة الخبز، وكذا ضبط الوزن وبالتالي التصدي لكل مظاهر التحايل والاحتيال التي تستهدف المواطن الموريتاني في قوت يومه، ومصادر رزقه، ويعرض صحته للخطر.

4-إن حماية المستهلك لا يمكن أن تكون رهنا بتحرك جهة بعينها، ولا بتدخل قطاع معين، وإنما هي مسؤولية الجميع، والبوتقة التي تنصهر فيها كل الجهود من أجل وعي مدني رشيد، وتنمية متوازنه ومستديمة.

الأمين العام”.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى