الأخبار

أبوجا للمشاركة في قمة «إيكواس» الاستثنائية

غادر الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأربعاء نواكشوط متوجها إلى عاصمة نيجيريا أبوجا، لحضور القمة الاستثنائية لرؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إيكواس»، المقرر انعقادها غدا الخميس بخصوص الوضع في النيجر.

ورافق ولد الغزواني وفد يضم كلا من الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية المختار ولد أجاي، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، محمد سالم ولد مرزوك، وآمادي كمرا، سفير موريتانيا في أبوجا.

ويتولى ولد الغزواني حاليا الرئاسة الدورية لمجموعة دول الساحل الخمس.

وفي آخر تصريح للحكومة الموريتانية الخميس الماضي، جددت التنديد بشدة بالمحاولة الانقلابية الجارية في دولة النيجر، على الرئيس المنتخب محمد بازوم.

وقال وزير البترول والطاقة والمعادن، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن موريتانيا «ضد أي تغيير غير دستوري بالقوة سواء في النيجر أو غيرها».

وأكد الوزير أن ولد الغزواني على اتصال مباشر مع كافة رؤساء المنطقة، لمناقشة الوضع في النيجر. 

وتعقد الإيكواس غدا الخميس قمة طارئة في أبوجا لبحث المستجدات في النيجر، بعد أيام على انتهاء المهلة التي حددتها سلفا للانقلابيين.

وقبيل انعقاد القمة أصدرت المجموعة بيانا قالت فيه إنها تعطي الأولوية للدبلوماسية في البحث عن تسوية للأزمة في النيجر، مع الإبقاء على تهديدها بالتدخل عسكريا من أجل إعادة النظام الدستوري.

 

صحراء ميديا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى