الأخبار

گراجية الصواب في الرد على متصوفة الفيس والوات ساب

قريبا من حائط AGB في لكصر قبل أربع سنوات. كنت في (كراج) لإصلاح عطل بسيارتي. كنت جالسا وحدي وبدأت في تصفح الفيس بوك فتفاجأت بمنشور لمن يشار إليهم بالبنان يلمز في التصوف والمتصوفة معمما. وكثرت التعاليق إفراطا وتفريطا على تدوينة ذلك الشيخ :
فعلقت عليه بما فتح الله به حينها بهذا المنشور الموسوم ب “الكراجية”
نسبة للمكان
وهي غير منقولة بل نقول.
#موجبه: قرأت مقالا لبعض الفضلاء عن مشهد سجله عن بعض من يسميهم المتصوفة وأنا في أكراج .
التصوف. مرتبة من مراتب. الصلة بالله سبحانه وتعالى قائمة بذاتها.لها قواعد. وضوابط ورجال. وأسانيد. وشيوخ. وطلبة. ولها بدايات. ولتلك البدايات أمارات. ونهايات. ولها ثمرة وبساط. ولكل ذالك شواهد ولا يحكم. على التصوف من خلا ل أدعيائه .
فكونه مرتبة مستقلة .ورود الشرع بمساه أي “الإحسان” -ولا مشاحاة في الإصطلاح ولا التسمية- فهو ثالث الأركان .ولا يخفى على ذي بصيرة .أن الإيما ن على تفصيله الوارد في الحديث لا يدرك كنهه إلا بالتعليم لقوله صلى الله عليه وسلم “يعلمكم ” ولم يقل لتفهموا فمتعلق التعليم في الإيمان. هو -حقيقته- حكمه- مراتبه- هل ينقص أو يزيد .هل منه اللغوي والشرعي. أن تومن بالله بعد معرفته سبحانه وتعالى ومعرفته ليست معرفة إدراك الكنه. ولا الوقوف على الحقيقة .
بل معرفة الاستدلال بالآثار وهي ما تبقى بأيدينا من طرق المعرفة .قال إبن متالي رحمه الله

وطرق المعرفة الكبار==عيان أو مثال أو آثار
فأول منعه الجبار==إذقال لاتدركه الأبصار
والثاني أيضالم يصح في العقل==ليس له سبحانه من مثل
لم يبق من ذاك سوى آثار ==قدرته في العالم السيار
وكقوله أيضا
فعل بدون فاعل قطعا محال==وفاعل دون صفات إستحال
ودون ذات الصفات تستحيل==قيامها بدونها قطعا أحيل
وكذالك إيمانك بالقدر يتطلب معرفة حقيقته . والرسل فلا بد من أن تعرف حد الرسول كي لاتومن بمن تصدق كأبيك . إلخ
وكذلك الإسلام. فبعد توقف. حصوله على الإتيان بأركانه. لابد من معرفة تلك. الأركان. على. وجه مفصل كل ركن على حدة فمثلا. هل شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. لفظة تحتاج منك معرفة؟هل هي واجبة وجوب الأعيان لا يتحقق الإسلام الا بتلفظها بنية أداء وجوبها؟أم ان الذي ولد في بلاد الإسلام لايطلب منه ذالك ؟ أم وجوبها على المولود في أرض الكفر ؟وهل من مات ولم يتلفظ بها على نية أداء وجوبها عاص أم كافر؟ قال ابن زكري في المراصد
فإن يكن ذالنطق منه ما اتفق==فإن يكن عجزا يكن كمن نطق
وإن يكن لغفلة فكالإبا== وذا الذي حكى عياض مذهبا
وقيل كالنطق وللجمهور==عزي والشيخ أبي منصور

وقيد بعض هاذا عبد القادر بن محمد سالم المجلسي
وذالك التخصيص قطعا عهدا==على الذي بأرض كفرولدا
أما الذي ولد في الإسلام==فهو مومن لدى الأعلام
وجوب نطقه وجوب الفرع==يعصي بتركه فقط في الشرع
إلخ تلك التفاصيل المتشعبة والعلوم المتناثرة .اللتي إشتمل عليها ثلثا ديننا الحنيف .لأن الدين تطلق على الإيمان والإسلام والإحسان لا على واحد دون البقية يقول بقية السلف شيخ الشيوخ حفظه الله محمد الحسن بن أحمدو الخديم
الدين الاسلام مع الإيمان ==وهاكذا الإحسان بالإيقان
مجموع ذي الثلاثة الأجزاء==هو مسمى الدين باستيفاء
فأين الإحسان من هاذه الثلاثة أليس هو الغاية والوسيلة والثمرة ؟ ..فقطعا لبس الدونا
أليس هو المعرف بأن “تعبد الله كأنك تراه إن لم تكن تراه فإنه يراك) أليست المسافة بين كأنك وتراه. تحتاج لزاد وأمن طريق ودليل وراحلة.
فكونه مرتبة من مراتب الصلة بالله وإفرا ده بالعبودية لم يختلف فيها قول الخلف عن السلف بغض النظر عن التسمية . فهو منتهى غاية العباد والعارفين.
وقواعد ه. معروفة من حده وتسميته وقد عرف بألفي تعريف ومن أحسنها “أنه صدق التوجه. إلى الله” سبحانه وتعالى كما قال زروق رحمه الله. وضوابطه هي موافقة الوحيين في سلوكك لطريقه وموافقتهم لاتتم إلا بالتعلم قال الجنيد رحمه الله “علمنا هاذا مقيد بالكتاب والسنة ”
ولذالك قال بعض أهل التصوف أن من تصوف قبل مجالسة العلماء ربما إستولى عليه سلطان الحقيقة. فخرج إما شاطحا وإما غالطا .. والاستقامة كضبط الجوارح وإستشعار الحياء من الخلق والخالق .
أما الخرج عن قانون الشريعة. والتصرف خارج حدودها فهو عبث وجرأة على الله .
يقول الأخضري رحمه الله
وقال بعض السادة المتبعه==في رجز يهجوا به المبتدعه
ويذكرون الله بالتغييير ==وينبحون النبح كالحمير
ويشطحون الشطح كالكلاب==طريقهم ليس على الصواب
حاشا بساط القدس والجلال ==تطأه مناسم ألارذال
فضبط الحال الظاهر من واجب السلوك قال بعضهم.
ليس التصوف أن يلاقيك الفتى==وعليه من نسج النحوس مرقع
بطرائق سود وبيض لقفت ==فكأنه فيها غراب أبقع
إن التصوف ملبس متعارف==يخشى الفتى فيه الإله ويخشع
ويقول الآخر
ليس التصوف لبس الصوف ترقعه==ولا بكاؤك إن غن المغنونا
ولاتغاش ولا رقص ولاطرب==ولا صياح كأن قد صرت مجنونا
بل التصوف أن تصفوا بلاكدر==وتتبع الحق والقرآن والدينا
ومن احسن ما رأيت في هاذا الباب منظومة شيخنا محمد الحس ولد احمدو الخديم “نصا ئح ذوي التشوف حقا إلى طرائق التصوف” يقول فيها
وليس في المنهي عنه قربه==يرضي بها العبد المنيب ربه
وما من العرفان ذنب يرتكب==ولا التجاهر بما ليس أدب
ولا نشيد الشعر بالألحان==بين الأجانب من العرفان
فاعن بما فيه رضا العلي==واصغ لبيتي أحمد الحاجي
“وجردالسعي لإرضاء الإله==لا لابتغا عز ولا مال وجاه”
“ولا لكشف غيب أو لخرق==مااعتيد أوبلوغ أمر مرقي”

وكما أن للفقه رجالا وللحديث آخرون وللغة رجال وأسانيد فكذلك للسلوك رجال وأسانيد معروفة عند أهل العلم أي أسانيد الأخلاق نظمها العلامة العارف من سيله في وادي المحبة جارف محمد سالم ولد عدود رحمه الله أبياتا منها
ربى ابنَ مسعود مقيمُ المــــله==فكان يحكي هديه ودلــــــه

وكان علقمةُ لابـــــــــن أمِّ عبد==كهذا للنبي الأمِّـــــــي

وكان إبراهيم يحكي علقمه==واها له من نسب ما أكرمه

وكان منصور لإبراهيما كذاك==يحكي هديه القــــويما

وكان سفيان بلا قصور==مشـــــــــــبَّها بشيخه منصور

وهكذا أيضا وكيع كانا==مشبـَّــــــــــها بشيخه سفيـــانا

وكان أحمد لدى الجميع==مشبــــــَّها بشيـــخه وكــيع

كذا أبو داود عند الكُمَّل==مُشــــبَّهٌ بأحمــــــــد بن حنبل
وشيوخ التصوف سواء منهم المربي والمرقي معروفة أوصافهم أشبه مايكونون بأهل الثلاثة المزكاة في الوصف. دالون على الله بحالهم وقالهم
يصحب شيخا عارف المسالك==يقيه في طريقه المهالك
يذكره الله إذا رآه==ويوصل إلى العبد إلى مولاه
فويحك يامعاصر أتصف مثل هاذا بالزيغ والضلال …
قال ولد حامدن رحمه الله
فالشيخ من سنة الهادي طريقته==ومن تجمع فيه العلم والورع
إلا يكن عالما للعلم متبعا==فإنما همه التدليس والخدع
أحرى إذاكان جمع المال ديدنه==من غير حل فذاك الحرص والجشع
والسالك الحق فرض العين مطلبه==قبلا وبعد فما يعلمه يتبع
ونحن هنا في هاذه المنكب كما يسميه البعض لم (نصرط التصوف بزغبه)ففي بداية ظهوره في هاذه البلاد تشاور فيه العلماء المحققون.وتراسلوا في شأنه واستفتوا وأفتوا فمن ذالك أبيات محمدو ولد حمبل الحسني التي تساءل فيها عن هاذه الظاهرة .
ياخائضين بحور العلم مسألة==عنها أجيبوا بأفهام ذكيات
عن اشتغتال شباب العصر كلهم ==عن العلوم بأوراد سنيات
هل هاذه نعمة في الدين نشكرها==أم هي في ديننا إحدى البليات
وأجابها كثير من العلماء أورد بعضا من إجاباتهم الحافظ محمد حبيب الله ولد مايابا الجكني .
وتحضرني الآن إجابة العلامة القاضي عبد الله ابن مختارنا الحاجي له ومنها
الورد ياخل ذكر والدوام على ==ذكر المهيمن من أعلى المزيات
لكن الاغلب في ذا الورد أزمننا ==ترك التعلم مع تاخير أوقات
يؤخر الفرض عمدا والتعلم لا==يراه من سنة الهادي البريات
وربما كان بالتعليم مشتغلا==وضم للعلم أوراداخفيات
فإن ذي نعمة لله نشكرها==وتلك في ديننا إحدى البليات
كما أن هناك من تصدوا لبعض مظاهر ومسلكيات أدعياء التصوف مثل العلامة محمد مولود المباركي في
داليته الشهيرة
هوى ما هوى ما ازداد ملعمر ينفد==وليس له من مصدر بعد مورد
هوى لخلوب اللحظ. ما أنا قبلها==وذكر الهوى هل ذوهوى منه مفتد
إلى أن يقو ل
ألم يعلموا ان الولي هو الذي ==تولاه مولاه بنصر مؤيد
فقام بأمر الله يحمي ويحتمي ==ويهدي إلى قصد السبيل ويهتد
فباطنه سرمصون عن الورى==وظاهره نور مبين لمقتد وقال قبل ذلك
أفسقا بواحا والدعاء ولا ية==ألست ترى أن قد أتيت بمؤيد
وهي مع طولها جميلة جدا
وقد أوجب بعض العلماء طلب علم التصوف على تقدير أن حده معر فة أمراض القلوب وأسبابها وعلاجها كما إستفتح به العلامة محمد مولود آد علما كتابه المطهرة المعروف وصدر بأنه مع غير ه من العلوم كتسع وتسعين سطرا كتبت ذهبا مع سطر كتب بمداد ولعمري تلك تزكية من عدل مبرز بذ أقرانه في كل الفنون
وكسطورالضاد والطا ذهبا==في جنب سطر بمدادكتبا
أما أحوال اهل التصوف ومقاماتهم ومايذكرون من القرب والحضور والشهود فهي كنايات عن ما أوصلتهم له المجاهدة وقد يتعاظم المقام عن العبارة .وهنا تنقسم مواقف أهل الحق كما فصله المقري في الإضاءة
وموهم المحذورمن كلام==قوم من الصوفية الاعلام
جريا على عرفهم المخصوص==يرجع بالتاويل للمنصوص
ومايفوهون به في الشطح==فقيل غير مقتض للقدح
وقيل بل يناط حكم الظاهر==بهم صيانة لشرع طاهر
فلايقر ظاهر في الميل==منهم وذا أمر طويل الذيل
وأما البدايات والنهايات فسلك نظامها واحد
وفي النهاية هناك بعض الملاحظات.
أولها أن الشيخ أو الولي ليس بمعصوم
ولا سبيل له إلى علم الغيب ولا يثبت به شرع.إلا كما يثبت بغيره كالنقل ولايجب تصديقه في ما يحتمل لكن يجب حسن الظن به وتجب محبته أي ولي الشرع.ابن بونه رحمه الله .
وحبنا للأنبيا توقفا==إيماننا عليه شرفاعرفا
وحبنا الولي من ما وجبا==شرعا وفي دعائه فالنرغبا
وقطعنابمابه النبي==أخبر حتم عكسه الولي
وذكرت الولي هنا لمابينه مع شيخ الطريقة من تداخل .
ولا تسقط عنه التكاليف .قال أحمد ابن محمد الحاجي
ولاتظن مبلغ الكمال ==يسقط تكليفا عن الرجال
والتعلم أيها الفيسبوكي أن ما يقع من رقص ومكاء وتصدية ليس من التصوف .سواء في المساجد أو فوق السطوح أو غير ذالك. كما أن مواجد أهل الرقائق ورقتهم لا بد أن بل كون منشؤها الاخلاص والزهد والورع والخوف . وقطع العلائق. لايحركها
الفحور لا الفسق فمها صادفت شيئا من ذالك في طريقك . فاعلم أنه من الأهواء والبدع لايلصق بطرق أهل الله . فالسلفية تغضب من أن تتحمل وزر متطرف يفجر نفسه والتقس مالم يقل.
وحياكم الله أيها الأصدقاء الكرام ….
من صفحة الأديب الكاتب: ولد أبوه محمدن


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى