الأخبار

إسدال الستار على النسخة السادسة من مهرجان المدن القديمة وإعلان البدء في التحضير للسابعة

أستدل الستار على فعاليات مهرجان المدن القديمة في نسخة السادسة والذي احتضنته مدينة “ودان” التاريخية بولاية آدرار شمال موريتانيا، وإعلان البدء التحضير للنسخة السابعة، الذي من المزمع أن تحتضنها ومقاطعة تيشيت بولاية تكانت في نفس التاريخ من نفس السنة، المقبلة بإذن الله.

لقد تميزت النسخة السادسة عن نظيراته بالكثير من المميزات، تجسدت في البعد الإقليمي لمنطقة الصحراء الكبرى، حيث احتضن المهرجان فرق فنية وثقافية من أماكن مختلفة من منطقة الصحراء الكبرى كفرقة “كواه” المالية وفرقة “تمبكتو” المالية وفرقة تندوف الجزائرية وفرقة تيرس المغربية مما يعز جسر التواصل بين المدن ومحيطها .

وقد حضر المهرجان شخصيات فنية عربية كبيرة، كان لها هي الأخرى دوره المتميز في المهرجان.

نظمت النسخة  السادسة لمهرجان المدن القديمة بمدينة وادان تحت شعار: “دور العلماء الشناقطة العلمي في العالمين العربي والإفريقي”

شهدت الاختتام تقسيم عدة جوائز نقدية هامة على الفائزين الأوائل في شتى المسابقات، التي نظمت خلال المهرجان كمسابقة القرآن الكريم، والسيرة النبوية والحديث الشريف، ومسابقة الأدب الشعبي، ومسابقة الألعاب التقليدية، كظامت وأكرور إلى غير ذلك ومسابقة الإبل والمارتون.

وفي الختام ألقى معالي وزير الثقافة والصناعة التقليدية والسياحية الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ كلمة قال فيها إن هذه النسخة من مهرجان المدن القديمة تميزت عن سابقاتها بمشاركة فرق فنية من الفضاء الثقافي الإقليمي المحيط بهذه المدن، مما يعزز جسور التواصل الثقافي بين هذه المدن ومحيطها.

واعتبر الوزير أن الجميع شارك كل من موقعه في إنجاح فعاليات هذه النسخة، مما كان له الأثر الإيجابي على عمل لجان التنظيم وهيئات المجتمع المدني والسلطات الأمنية والمدنية وسكان مدينة وادان والمشاركين من أخواتها في هذه النسخة.

وحضر حفل الاختتام وزيرة الزراعة لمينه بنت القطب ولد أمم، ووزيرة البيطرة فاطم فال بنت أصوينع، ووالي آدرار الشيخ ولد عبد الله ولد أواه، والمستشار برئاسة الجمهورية أمبارك ولد بيروك، وشخصيات مدنية وعسكرية أخرى.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى