الأخبارالأدب الحساني

الإيطاء في شعر الحسانية.. المغتفر والمرفوض / الداه ولد شيخاتي

#الموضوع_الليطة_في_لغن_الحساني

الإيطاء أو الليطه عيب من عيوب القوافي و هي استخدام نفس الكلمة في الروي مرتين أو اكثر بنفس المعنى …
والليطه منها الجلي و منها الخفي ..
الجلي تكرار الأسم الظاهر بنفس المعنى : مثل استخدام كلمة : حد مرتين بمعنى : إنسان لكن هناك أسماء تكرر لإحداث معنى جديد فهل يخرجها ذلك من الليطه الى الجناس التام ؟
مثل :امنين النجبر حد حد()()لاهي يرفد ل شي الحد…
و كذلك الإسم الموجب و الإسم المنفي :
امجي لهل افلانه ريت()()ذاك ال ل ياسر ما ريت
النوع الخفي يتعلق بالضمير :
مثل :
عنها مع منها
امعدلها مع امبدلها
اعليه مع فيه
انعدل مع إعدل..
منهم مع عنهم…
تصريف الفعل :
انعدل مع اتعدل
أو مع الماضي : عدل
أو الامر : عدل
أو مع المشتقات : امعدل و متعدل…
استخدام بعض الكلمات الدوارة في الحسانية مثل :
أكبر من ش مع اسغر من ش
من ش مع عن ش ..
ذاك مع ال ذاك ..
ماذا عن استعمال نفس الكلمة التي وردت في الطلعة في الكاف ؟

لقد وجهنا تلك الأسئلة إلى مجموعة من الأدباء الكبار قصد الإجابة عليها مع العلم أن تلك الإحتمالات موجودة في الموروث الحساني بعضها بكثرة والبعض الآخر دون ذلك
وكانت ردود الأساتذة شبه متقارب وقد أجاب البعض على بعض تلك الأسئلة وتجاهل البعض الآخر منها وأجابة البعض عليها مع تجاهل ايضا البعض منها
وقد اتفقو على أن لليطة وأصلها (وطيت الزايله أعل بل وطيت لخرة ) عيب من العيوب الوزنية وهي استخدام نفس الكلمة بنفس المعنى في الروي مرتين وهي تنتفي بأدنى تأويل لأنها عبارة عن تطابق تام في اللفظ والمعنى وأي تأويل مهما كانت درجته يخرق التطابق التام
وقد قسمنا موضوع الليطة الى سبعة مواضع
الموضوع الأول صيفتها(الليطة):
لابد للكلمة التي تكون امليطة مع صاحبتها أن يشتركا في:
١-عدد الحروف مثل :جان/جان عكس جان /جيتان
٢-تطابق الحروف مثل :ريت/ريت عكس ريت/مريت
٣-اشتراكهم في كيف النطق مثل :جين/جين عكسه جين/جيْن
٤-التحادهم في المعنى مثل نعرف/نعرف عكس الجناس

ثانيا: الوزن بالضمير
مثل فيه /ابيه
انجيكم /نبغيكم…الخ
وهذا الوزن سليم بشرط ان يكون هناك لزوم في الحرف الذي قبل الضمير وهو كثير في الموروث الحساني ومن امثلته :
ابلد عت فيه انجوليه….الطلعة
ايجيك اتمين ؤ تبغيه… الطلعة
لحكتني حل لهو انجيه … الكاف
ءان بيل ماكنت انجيه…الطلعة

ثالثا: الكلمات الدوارة في القاموس الحساني
مثل اكبر من ش /اصغر من ش /ايكول اله ش…
وهذه ليطة لان ش الا هي ش نفس المعن ونفس النطق ونفس عدد الحروف …
وهو مستعمل عند الأوايل في بعض النصوص
مثل نص :
باط ألا عرادي تقتاظ ()()من گول الگراظ و تگراظ
الگراظ أللي منهم خاظ ()() لاه يگولله في ش
وان عنه هون ألل عاظ ()() گشره ماه عل ملت ش
هذا ماه ش و الگراظ ()()ماهم ش وان مان ش
ونص ول مكي:
ابش ماه بي من هون ()()ؤدون اخلعن مظنون
وابش في مان مجنون ()()مظنون ألا ذ حالت ش
يطعن عودان بل دون ()() ذل بي مظنون ابش
ماه بي ذش مطعون ()()منو واثقل عندي من ش
ؤلا بي ش لكنت اهنيت ()()اعل مان ىى ابش
ولل زاد انعود انظنيت ()() ابش بي ما بي ش
وكاف الملك همام:
كلت ش ملاه مكـــــــــــروه ()() يغير ألا تزيــــل ش
يعرف بين أصديك وأعدوه ()() وإل ش وإل ماه ش

 

رابعا: الكلمة ومشتقاتها مثل عدل /متعدل اعدل وكذلك امش /يتمش /مش وكذلك بعدن /ابعدن/ايجيه/ امجيه…الخ

 

.

فهذه الكلمات يختلف بعضها عن البعض في المعنى و في اللفظ فاستعمالها ليس ايطاء
ومن امثلتها:

 

حد ينظر كان ابعينيه()()لالة وشركهم مقاااال
شاف حد أوخر عاد إجيه()()نلكر من طرف أنواال
ما يفرح مشي وامجيه()()ذاك بعد أمات أجهال
وكذلك:
لخلاك واحن نكدنه()()للبير منو بعدنه
ومن فم كوبير ابعدن()()وابعيد من صوانه
فاوجوهنه بدن عدنه ()()وكدامنه جكم احذانه

 

.

 

خامسا :الكلمة ونفيها او الإسم الموجب والإسم المنفي مثل ريت /ماريت و انكول مانكول و يخل مايخل و امش لا تمش …الخ
وهذه ايضا تعتبر ليطة لأنه لاعبرت في الحرف الذي يسبق الكلمه هل هو حرف جر او نفي
ومن امثلته:

 

الفوك إل كلت ينكال ()()إني كلت ألي ماينكال
ماكلت من خوف الترطال()()والديك والصك وأسكت
وعسيت أعليه التحت أكبال ()()وأجحدت فخلاك وكتمت…
وكذلك:

اعرفت اليوم ان المصير()()الفنا من عدل البصير
ألَّ جيت امخوشم لعصير()()انجين وكصيرالنخل
ألي شفت انتين وكصير()()النخل من لقلال اخل
وان نعرف لقلال ازمان()()انجين منهم مايخل
وكصير النخل منهم كان()()مايخل غير الخلق اخل
وكذلك:

بالي حنيني لاتمش ()()ماش نافد سبت فلش
مشيك عني ماه من ش()() احن ال واحد فالتشباش
ولا مانك منتاش امش()()يعمل ملان ماتنتاش
آن هو الي مانمش ()()ماش نافد سبت فلش

سادسا: اتحاد الكلمة في المعنى واختلافهل في اللفظ مثل لاش واعلاش و زين /ماه شين و شين /ماه زين، فهذه ليست ليطة وإن كانت غير محبب عند البعض

 

.

 

سابعا: استعمال نفس الكلمة التي وردت في الطلعة في الكاف وهو غير إيطاء وورد استعمالها كثيرا في لغن قديما وحديثا وتكثر في حالات اتروسي ومن امثلتتها :
نص الكفي ول بوسيف:
يالعكل اكدم نافد لبير ()()يكانك لسقام اهنوك
الا حاسيك ء فيه الخير ()()مبروك وعند منت ابرك
منصاب المبدوع ء ردام ()()علب النص ازيرت لغمام
هوم وانواتيل ء نجام ()() واغنقس وابيرات الشوك
ما فيهم واحد فيه اخيام ()() ما عادت فيهم منت ابروك
منصاب اوك ء ظايت لقند ()()واحراقف لبيارء لملد
واعلاب لحاس والمحرد ()()يمنصاب امل هاذوك
ما فيهم واحد عند حد ()()ما عادت فيهم منت ابروك

 

 

ونص لمرابط امحمد ول احمد يورة:
هاذ ظرك أدويرات إلاه ()() أمن أديار البيه التلاه
وحده عند المان أمن أكفاه ()() وحده عند المارد تل
وحد عند أنيذنين ء راه ()()حد أتفكــــــده تحجل
نوبتهم فاتت غير أمنين ()()فاتت ذاك المارد بل
مـــــزال أفبل وانيذنين ()() أفبل والمان أفـــــبل

 

ونص عابدين ول هدار:
يلالـــــــــي؛ يالحيْ العالي ()() مفصلنَ ف الل؛ يلالـــــــــــــي
يسمع بيتْ املس متوالي ()() وگاف املس من دون التسيافْ
هاذي الصنعَ معروفـــــالي ()() ما بيِّ للناس؛ التگـــــــــــــافْ
آنَ بـــــــــاطل لا بدالــــي ()()من نحكي؛ بيتْ ونحكي؛ گافْ
غير البَــــــــلادَ كثرت عادْ ()()ذاك، ال لاه يحكي گافْ
مــــا ينشاف وذاك ال زادْ ()() يحكي بيت افطن ما ينشافْ

 

.

 

المراجع:

١-تدوينة للأديب محمد الامين ول اكويري تحت

عنوان ومن الموافقات الغريبة(تتحدث عن

الإيطاء)منشورة على صفحته بتاريخ: ٢٢مارس٢٠١٤م

٢-تدوينة للأديب محمدن الرباني تحت عنوان

وقفة أدبية (تتحدث عن الإيطاء)منشورة على

صفحته بتاريخ :٢٨نوفمبر٢٠١٤م
٣-تدوينة للأديب محمد ول أواه ول آجه تحت

عنوان #من تعريفاتي(يتحدث عن لليطة)منشورعلى صفحته بتاريخ :١٩مايو ٢٠١٧م

٤-تدوينة للأديب أحمد سيدي تحت عنوان :اتروسي واللف والنشر بين التوازن والتقاطع منشورة على صفحته بتايخ:١٤مارس٢٠١٨م

٥-موقع الموزون (أدب الولايات)

٦-ديوان امحمد ول احمد يورة

٧-اشرطة من المرحوم بوكي ول اعليات

ومن الأساتذة:
١-الأديب محمد ول الميداح (دمبه)
٢-الأديب عبدو ول محمدن
٣-العميد أحمد بي
٤-الأديب السالك ول ابيه
٦-الأديب محمد الأمين ول اجديد
٦- الأديب بودرباله أباه
٧-الأديب احمد ول اواه
٨-عالي ول المامي
وغيرهم


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى