طرائف من الجهل / محمد الامين مزيد (يستحق القراءة)

  • Views 195

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد
فقد روى البخاري في صحيحه
عن أنس رضي الله عنه قال لأحدثنكم حديثا لا يحدثكم أحد بعدي سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول
: ( من أشراط الساعة أن يقل العلم ويظهر الجهل ويظهر الزنا وتكثر النساء ويقل الرجال حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد )
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يترك عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ».رواه البخاري ومسلم واللفظ له
تذكرت هذه الأحاديث وأنا أشاهد ظهور الجهل وأشاهد اتخاذ الناس رؤوسا جهالا يقولون على الله ما لا يعلمون ويفتون بغير علم فيضلون ويضلون
وتذكرت ألوانا من الجهل أردت أن أشير إليها تحت عنوان طرائف من الجهل
1. في سنة 1982 كنت في باريس وقدر الله أن أصوم رمضان هناك وكنت ذات مساء متجها إلى مطعم إسلامي يرتاده الصائمون فالتقيت في الطريق بشاب يتوضأ بمياه نافورة من تلك النوافير المنتشرة هناك فانتظرته حتى أكمل وضوءه ثم ترافقنا إلى المطعم وعلى مائدة الإفطار علمت منه أنه يدرس في إحدى الجامعات الفرنسية وأنه يتخصص في الحضارة الصينية وحتى لا أبعد بصديقي عن مجال تخصصه حاولت أن أسترجع ثقافتي الصينية وأتحدث معه في الشأن الصيني وساقنا الحديث إلى الثورة الثقافيه وكنت قرأت عن هذه الثورة وعن الفظائع التي ارتكبت إبان هذه الثورة ودور زعيمهم ماو الذي يقول فيه الشاعر :
لعنة الله و العذاب السماوي كل حين على الشيوعي ماو
وعلى التابعين ماو الشيوعي لعنة الله والعذاب السماوي
ففاجأني صديقي بقوله إن ماو كان مسلما !!فاستنكرت ذلك وقلت له الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتوتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا فأجابني صديقي الصائم بأن هذه أمور شكلية !!

2. حدثنا الشيخ عمر فلاته الأمين العام للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سابقا وكان يدرسنا مادة مصطلح الحديث من خلال تدريب الراوي للسيوطي وكان الشيخ عمر فاضلا متواضعا محبا لطلبة العلم حسن الأخلاق واعظا مؤثرا. قال رحمه الله تعالى : استمعت إلى مذيع يقول : استمعتم إلى تلاوة من سورة تونس (قالها بالتاء بدل الياء)
3. ذكر محمد حسنين هيكل في أحد كتبه الآية الكريمة ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ) بلفظ طبقات وسواء أكان التحريف من هيكل أو كان من معاونيه فهو أمر موغل في الجهل .
4. قرأت لأحد الكتَّاب تحليلا عجيبا يبين فيه السر في اختيار لون الصفرة ووصف الشرك بهذا اللون في حديث ( إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر) صحفها هذا الكاتب وقرأها الشرك الأصفر وانشغل بالتحليل عن طلب العلم .

5. في مقابلة مع إذاعة انواكشوط قال على أحمد سعيد أدونيس وهو يدافع عن هذا الاسم الأجنبي الذى فضله على اسمه العربي الإسلامي قال إن اسم بلقيس ورد في القرآن الكريم وهو غير عربي !! وقد كتبت حينها كلمة في مجلة المجتمع الكويتية تناولت فيها هذه الواقعة بعنوان مفكرون أميون !!
6. في وثيقة بعنوان ( الخطاب البديل عن خطاب التطرف العنيف )
قيل في تعريفها “أنجز هذا الخطاب تحت الرعاية السامية لوزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي .” وأنه “تم إعداد هذا الخطاب من طرف رابطة العلماء الموريتانيين والاتحاد الوطني لأئمة موريتانيا . ” وأن تاريخ الإصدار هو : 31مايو2019
جاء في هذه الوثيقة ما يلي :
” الحقيقة أن الجهاد كان يمارس في زمنه القديم من طرف المسلمين وغير المسلمين في عصر كان خاليا من المنظمات الدولية الضابطة والحاكمة أما اليوم فجميع بلدان العالم الإسلامي أعضاء في المنظمات الدولية التي تحرم كل صور العنف . ” (ص: 32)
هذا النص يقول إن الجهاد كان مشروعا قبل وجود المنظمات الدولية الضابطة والحاكمة !!! أما اليوم فالمنظمات الدولية تحرم العنف وبالتالي تحرم الجهاد والمسلمون أعضاء في هذه المنظمات الدولية التي تحرم الجهاد !!
وبالتالي فإن عليهم أن يحرموا الجهاد !!!

من صفحة الشيخ محمد الامين ابن مزيد