الأخبار

خطة إيطالية للسلام في أوكرانيا

صرّح وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، اليوم الجمعة، أنّ “إيطاليا اقترحت على الأمم المتحدة تشكيل مجموعة تيسير دولية لمحاولة التوصل خطوة بخطوة الى وقف إطلاق النار في أوكرانيا”.

وقال دي مايو في مؤتمر صحافي لوزراء مجلس أوروبا قرب تورينو، إنّ “خطة السلام الإيطالية هي اقتراح بحثته مع الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش في نيويورك قبل يومين، بخصوص إنشاء مجموعة تيسير دولية تضم منظمات دولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا”.

وأضاف أن “الهدف هو العمل خطوة بخطوة، البدء على سبيل المثال بهدنات محلية وإجلاء مدنيين واحتمال فتح ممرات إنسانية آمنة ومن ثم تكثيف العمل من أجل التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار ثم سلام دائم مع اتفاق سلام حقيقي”.

وأشار إلى أن “مجموعة التيسير التي اقترحتها الأمم المتحدة يجب أن تحاول إعادة بناء الحوار بين طرفين في حالة حرب حالياً”، قائلاً: “لقد وزعنا هذا الاقتراح على مجموعة السبع في الأيام التي سبقت زيارتي لنيويورك. وسنواصل تعزيز المبادرات التي يمكن أن تسهل الحوار”.

وبحسب صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية فإنّ الوثيقة المفصلة التي سُلّمت للأمم المتحدة وأعدّها دبلوماسيون من وزارة الخارجية الإيطالية تركز على نقاط أربعة:

– وقف إطلاق النار في أوكرانيا ونزع الأسلحة من الجبهة بإشراف الأمم المتحدة.

– مفاوضات حول وضع أوكرانيا التي ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي لكن ليس حلف شمال الأطلسي.

– اتفاق ثنائي بين أوكرانيا وروسيا حول القرم ودونباس ومن خلالها ستتمتع هذه الأراضي “المتنازع عليها” بالحكم الذاتي الكامل مع الحق في ضمان أمنها، ولكنها “ستكون تحت السيادة الأوكرانية”.

– إبرام اتفاق متعدد الأطراف للسلام والأمن في أوروبا هدفه بشكل خاص نزع الأسلحة وضبط الأسلحة ومنع النزاعات.

Arabic.rt.com


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى