الأخبارثقافة

موريتانيا : جذور وجسور ، إصدار جديد للدكتور محمد المحجوب ولد بيه

صدر مؤخرا عن مكتبة القرنين للنشر والتوزيع كتاب جديد للدكتور محمد المحجوب ولد بيه تحت عنوان : موريتانيا ، جذور وجسور (البشر ، الدول ، مقاومة الاستعمار)
والكتاب هو مجلد يضم قرابة 400 صفحة وقد قدم له الدكتور والوزير السابق البكاي ولد عبد المالك  الذي يقول : أول ما شد انتباهي عندما قرأت هذا العمل هو غزارة المادة العلمية وسلاسة الأسلوب ووضوح الهدف وقدرة المؤلف على التغلب على عوائق الذاتية وعلى الأخطاء المتفشية في الكتابة التاريخية لدينا ..
أما المؤلف الدكتور محمد المحجوب ولد بيه فيقول : يحاول هذا الكتاب الإسهام في إبراز الجذور المشتركة للشعب الموريتاني وهي جذور ضاربة في التاريخ ، جذور شعب واحد في تنوعه متنوع في وحدته ..
ويضم كتاب : موريتانيا ، جذور وجسور (البشر ، الدول ، مقاومة الاستعمار) خمسة أجزاء هي :
–         مقدمات نظرية تتناول تعريف التاريخ وأهميته ومصادره وكذلك منهجية البحث التاريخي
–         موريتانيا الأرض والتاريخ : وفيه يعرض للإطار الجغرافي للبلاد والمدن التاريخية وصيرورة تشكل الشعب الموريتاني من شعوب متعددة امتزجت عبر التاريخ وكونت دولا امتدت من غانة ودولة الأئمة ودولة المرابطين والإمارات..
–          أوروبا على الشواطئ الموريتانية، نهاية عهد وبداية عهد: وفيه يتناول الظاهرة الاستعمارية كظاهرة تاريخية مرتبطة بالتطورات الاقتصادية والسياسية والفكرية التي عرفتها أوروبا مع عصر النهضة ثم امتداد هذه الظاهرة إلى الشواطئ الموريتانية فالبر الموريتاني حتى استعمار البلاد أوائل القرن العشرين.
–         احتلال موريتانيا : كان استعمار البلاد حدثا غير مسبوق ، قلب الموازين وطبع ما بعده.وقد جرى هذا الاستعمار على مراحل وواجهته مقاومة مسلحة قل نظيرها في البلدان المشابهة.
–         الاحتلال والمقاومة المدنية : لقي الاستعمار مقاومة اجتماعية وثقافية أبعد أثرا وأطول نفسا وأعم انتشارا،حافظ بها الموريتانيون على هويتهم الإسلامية العربية والإفريقية ، كانت المحاظر قطب رحاها وطليعة قادتها..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى