صحة

هذا هو ما يجعلك ضحية للبعوض دون غيرك

هناك أسباب علمية ــ لا شك ــ وراء اختيار البعوض لضحيته، حيث أكد باحثون أن هناك عوامل تجعل من بشرة بعض الناس مغناطيساً يجذب البعوض إليهم، حيث يختار البعوض ضحاياه من خلال الرائحة.
يفضل البعوض أيضاً ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج أثناء الشهيق وهذا ما قد يفسر لماذا ينجذب البعوض فى معظم الأوقات نحو الأشخاص البالغين، مقارنة بالأطفال وذلك لأن الكبار ينتجون كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون، وكذلك تكون المرأة الحامل أكثر عرضة لقرص البعوض لإنتاجها نسبة أعلى من المعتاد من ثاني أكسيد الكربون، كما ينجذب البعوض لمواد كيميائية في عرق الإنسان.
وطبقاً لموقع الطبي.كوم، ذكر الدكتور جون إيدمن، الناطق باسم المجمع الأميركي لعلوم الحشرات تصريحاُ يؤكد ذلك الرأى، حيث قال إن البعوض ينجذب إلى جلد الأشخاص الذين ينتجون كميات زائدة من بعض أنواع الأحماض، مثل حمض اليوريك، ووجود هذه الأحماض على الجلد يثير حاسة الشم لدى البعوض، ويغريه للهبوط على سطح الجلد.
أما بخصوص السبب من وراء قرص البعوض، فهناك معلومة خاطئة وشائعة إلى حد كبير تفيد بأن البعوض يتغذى على الدم، بينما فى الواقع تلجأ إناث البعوض إلى قرص الجلد للحصول على كمية من الدم، تحتاجه لإنتاج بويضات ملقحة وناضجة.
لذا فإن جوع البعوض ليس له علاقة بالقرص، كما أن ذكور البعوض أيضاً لا تلجأ لتلك العملية المزعجة للبشر..
ومن العوامل التي تجذب البعوض للجسم:
ــ الملابس:
أكدت خبراء أن البعوض ينجذب إلى الألوان الداكنة واللون الأحمر.
:0ــ فصيلة الدم
فالأشخاص الذين يحملون هذه الفصيلة أكثر عرضة للسعات البعوض من غيرهم.
ــ الغاز:
البعوض يميز ثاني أكسيد الكربون جيدا، لذا فالاشخاص ذوي الزفير القوي، أكثر جاذبية للبعوض.
ــ الحرارة:
البعوض يفضل درجات الحرارة المرتفعة إلى جانب روائح العرق.
ــ الحمل:
أكدت دراسات أن أنواعا من البعوض تفضل التغذي على دم النساء الحوامل لارتفاع إفراز غاز ثاني أكسيد الكربون لديهن.
وفيما يخص الاعتقاد السائد أن الجوع هو ما يجعل البعوض يقوم بتلك اللسعات ليتغذى على الدم، فهو أمر لا أساس له من الصحة، وإنما تقوم إناث البعوض بقرص جلد الإنسان للحصول على كمية من الدم، تحتاجه لإنتاج بويضات ملقحة وناضجة.

لذا فإن جوع البعوض ليس له علاقة بالقرص، كما أن ذكور البعوض أيضاً لا تلجأ لتلك العملية المزعجة للبشر.
MBC.net بتصرف


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى